خامنئي يتهم الولايات المتحدة بالمسؤولية عن تفجيرات في العراق

 خامنئي يتهم الولايات المتحدة بالمسؤولية عن تفجيرات في  العراق

قال الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي إن الجنود الامريكيين هم "المشتبه بهم الرئيسيون" في التفجيرين الانتحاريين اللذين وقعا في العراق هذا الاسبوع واسفرا عن سقوط عشرات الزوار الايرانيين .

وقال خامنئي في بيان اذاعه الراديو الايراني تحدث فيه عن التفجيرين اللذين وقعا بالعراق يومي الخميس والجمعة "المشتبه بهم الرئيسيون في هذه الجريمة وجرائم مشابهة لها هم قوات الامن الامريكية والجنود الامريكيون."
ونقلت وسائل اعلام ايرانية عن خامنئي قوله إن "الايدي والعقول الشريرة" ارست "ارهابا اعمى ولا يمكن السيطرة عليه" في العراق.
وكان 57 شخصا قتلوا في تفجير انتحاري وقع يوم الخميس بمحافظة ديالى في شمال غرب العراق غالبيتهم من الايرانيين الذين يتدفقون على المزارات الشيعية في العراق منذ الاطاحة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين عام 2003 .
وقال خامنئي إن القوات الامريكية احتلت دولة اسلامية بحجة مكافحة الارهاب وقتلت عشرات الالاف من الاشخاص هناك.
كما تطرق ايضا في حديثه الى اسرائيل العدو القديم لايران قائلا "نمو نبات الارهاب السام في العراق سيدون حتما في السجل الجنائي لامريكا. المخابرات الامريكية والاسرائيلية هما المشتبه بهما الرئيسيان في هذا الامر."

واغلقت ايران معبرين حدوديين مع العراق امام المواطنين الايرانيين عقب الهجوميين الانتحاريين وقال خامنئي ان طهران كانت تنتظر من الحكومة العراقية توفير الامن للزوار الايرانيين.