كوريا الشمالية تعلن انتاج بلوتونيوم يكفي لقنبلة نووية جديدة

كوريا الشمالية تعلن انتاج بلوتونيوم يكفي لقنبلة نووية جديدة

اعلنت كوريا الشمالية الثلاثاء انها انتجت كمية اضافية من البلوتونيوم، الامر الذي يمكنها من صنع قنبلة نووية جديدة. وقالت وكالة الانباء الرسمية في كوريا الشمالية الثلاثاء انه تمت عملية اعادة تشغيل 8000 من قضبان الوقود المنضب في مفاعلها النووي في يونج بيون، الامر الذي يمكنها من الحصول عل البلوتونيوم لصنع قنبلة نووية واحدة على الاقل.

ومن جانب آخر قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية إيان كيلي إن بلاده ما زالت تدرس دعوة بيونغ يانغ للمبعوث الأميركي الخاص لـ كوريا الشمالية ستيفن بوسوورث لزيارتها.
وأضاف -في معرض رده على مطالبة كوريا الشمالية الولايات المتحدة بتحديد موقفها من إجراء محادثات ئنائية معها- أن مبعوثين من البلدين أجروا مناقشات مفيدة للغاية في 24 أكتوبر/تشرين الأول تناولت أهداف واشنطن من إجراء المحادثات.

وكانت كوريا الشمالية جددت أمس دعوتها الولايات المتحدة لإجراء محادثات ثنائية معها بشأن برنامج التسلح النووي وطالبتها بتحديد موقفها في هذا الشأن، وحذر متحدث باسم وزارة الخارجية من أن بلاده "ستمضي في طريقها إذا لم يتحقق هذا الهدف".

وأضاف المتحدث "كما عبرنا في السابق بأننا يمكن أن نجري مفاوضات متعددة الأطراف بعد إجراء محادثات مع الولايات المتحدة فقد حان الوقت لأميركا لاتخاذ قرار".

وربطت كوريا الشمالية عودتها إلى المحادثات السداسية -التي تضم إلى جانب الولايات المتحدة كوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا، والتي انسحبت منها من جانب واحد في أبريل/نيسان- بالتقدم في المفاوضات المباشرة مع واشنطن.

يشار إلى أنه وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي أجرى ري جون -ثاني أكبر المفاوضين الكوريين الشماليين- محادثات في نيويورك مع رئيس مكتب كوريا الشمالية في الخارجية الأميركية سونغ كيم، لكن وزارة الخارجية الأميركية تقول إنها لم تقرر بشأن قبول دعوة بيونغ يانغ للمبعوث الأميركي الخاص للملف النووي الكوري ستيفن بوسوورث لزيارتها.