تركيا مستعدة لتخزين اليورانيوم الايراني

تركيا مستعدة لتخزين اليورانيوم الايراني

اعربت تركيا عن استعدادها لتخزين اليورانيوم الايراني في اطار اتفاق يرمي الى طمأنة المجتمع الدولي حيال نوايا طهران في الملف النووي، على ما نقلت وسائل الاعلام التركية السبت عن وزير الطاقة التركي تانير يلدز.

وصرح يلدز للصحافة الجمعة "لا مشكلة لدى الطرف التركي في تخزين اليورانيوم ضعيف التخصيب...لا يسعنا رفض ذلك". لكنه اوضح ان بلاده لم تتلق طلبا رسميا بهذا الخصوص حتى الساعة، موضحا ان المسألة في طور المناقشة.

واكدت صحيفة نيويورك تايمز هذا الاسبوع ان الولايات المتحدة اعلمت طهران بتأييدها ارسال مخزون اليورانيوم الايراني الى بلد ثالث، على الاخص تركيا، لضمان مراقبة اكثر فعالية.

واوضحت الصحيفة نقلا عن دبلوماسيين ومسؤولين حكوميين ان هذا الاقتراح تم بواسطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، غير ان ايران تجاهلته.

واقترحت الوكالة في 21 تشرين الاول/اكتوبر ارسال ايران القسم الاكبر من مخزونها من اليورانيوم ضعيف التخصيب الى روسيا لاثرائه، ثم نقله الى فرنسا حيث يحول الى وقود.

وتسمح تلك الصيغة بضمان تسلم ايران الوقود النووي اللازم لمفاعل ابحاثها، مع تأمين حد اقصى من مراقبة المخزون الايراني من اليورانيوم المخصب، لتهدئة المخاوف الدولية. ويشتبه الغرب في سعي ايران الى التزود بسلاح نووي.

وفي نهاية الاسبوع المنصرم رفض مسؤول في مجلس الشورى الايراني هذا المقترح الجديد للوكالة الدولية مؤكدا ان خيار تبادل اليورانيوم "ما زال على الطاولة".


(ا ف ب)