ايران ابلغت الوکالة الدولية قرارها بدء التخصيب حتى نسبة 20%

ايران ابلغت الوکالة الدولية قرارها بدء التخصيب حتى نسبة 20%

اعلن سفير ومندوب ايران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، إن الجمهورية الاسلامية اعلنت في رسالة رسمية بعثتها الي الوکالة الدوليه ،قرارها بدء التخصيب حتى نسبة 20 في المئة بهدف توفير الوقود لمفاعل طهران للابحاث.

واضاف علي اصغر سلطانية اليوم الاثنين لمراسل وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (أرنا): "دعونا في الرسالة مفتشي الوکالة للحضور الي الموقع لان الجمهورية الاسلامية الايرانية ستقوم بجميع نشاطاتها تحت اشراف الوکالة".

واشار سلطانية الي مرور نحو 8 اشهر على الرسالة الرسمية التي بعثها من قبل ايران الي المدير العام للوکالة الدولية للطاقة الذرية لوضع تسهيلات لتوفير الوقود لمفاعل طهران وکذلك انقضاء 4 اشهر ايضاً على محادثات فيينا.

واضاف السفير الايراني :مما لاشك فيه لايمکن الانتظار اکثر من هذا بسبب قضايا انسانية وحاجة المرضى الى الادوية المشعة.

واکد سلطانية ان الجمهورية الاسلامية الايرانية اتاحت الفرصة امام الدول الصناعية ولازالت هذه الفرصة سانحة . وقال إن ايران تتوقع استثمار هذه الفرصة للتحول من المواجهة الي التعاطي من اجل التعاون.

في السياق ذاته، قال وزير الدفاع الأميركي، روبرت جيتس، (رويترز) اليوم الاثنين إن ايران رفضت العروض التي تقدم بها الغرب وان المجتمع الدولي ليس امامه خيار سوى التحرك لفرض عقوبات جديدة بسبب برنامجها النووي.

وقال جيتس في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران: "يجب علينا ان نحاول التوصل الى طريقة سلمية لحل هذه القضية. السبيل الوحيد الباقي أمامنا في هذه المرحلة وكما يبدو لي هو وسيلة الضغط لكن هذا يتطلب ان يعمل المجتمع الدولي كله معا".

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية قوله إنروسيا طلبت اليوم الاثنين من ايران تنفيذ اتفاق بارسال اليورانيوم الى الخارج لاعادة تخصيبه.

وقال المتحدث باسم الخارجية الروسية "سبيل الخروج من الموقف الراهن هو التزام ايران بالاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف في أول اكتوبر من العام الماضي".