البرلمان الأوروبي يتبنى توصيات "غولدستون" ويدعو اسرائيل لفك حصارها عن غزة فورا..

البرلمان الأوروبي يتبنى توصيات "غولدستون" ويدعو اسرائيل لفك حصارها عن غزة فورا..


تبنى البرلمان الأوروبي قرارا دعا فيه إلى تطبيق توصيات "تقرير غولدستون"، تحضيرا للدورة الـ13 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التي ستعقد جلسة لها في جنيف نهاية شهر آذار 2010.
وقال في قرار صدر عنه في ختام جلسته اليوم (الأربعاء) " إن من واجب الاتحاد الأوروبي ان يتابع التحقيقات الإسرائيلية والفلسطينية في جرائم حرب محتملة ارتكبت خلال الهجوم الإسرائيلي على القطاع العام الماضي للتأكد من أنها غير منحازة".

وحث القرار الجانبين ( اسرائيل وحماس) على إجراء تحقيقات مستقلة في غضون خمسة اشهر وفقا للمعايير الدولية ومحاكمة جميع المسؤولين عن ارتكاب جرائم حرب ومخالفة القانون الدولي"، معتبرا أن "التحقيقات التي أجراها الطرفان لم تلبي المعايير الدولية".

وأكد البرلمان الأوروبي في قراره هذا، " أن احترام قانون حقوق الإنسان الدولي والقانون الإنساني الدولي من جانب جميع الإطراف وتحت أي ظرف من الظروف يبقى شرطا أساسيا لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين على وجه الخصوص".

ويدعو اسرائيل الى فك الحصار عن غزة فورا...

ووجه قرار البرلمان الأوروبي نقدا شديدا " لسياسة الحصار المفروض على غزة ، ودعا إسرائيل إلى فتح المعابر فورا، مشيرا إلى أن الحصار يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني في القطاع ويخالف القانون الدولي.

ويدين بناء وحدات استطيانية جديدة ..


الى ذلك، دان الاتحاد الاوروبي قرار الحكومة الاسرائيلية ببناء 1600 وحدة سكينة جديدة في مستوطنة يهودية بالقدس الشرقية المحتلة.

وقالت ممثلة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية كاثرين أشتون أمام البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ: "أضم صوتي الى نائب الرئيس الامريكي جو بايدن في ادانة قرار اسرائيل ببناء 1600 مسكن جديد في القدس الشرقية".

وقالت أشتون انها ستتوجه الى الشرق الاوسط الأسبوع المقبل في أول زيارة لها الى المنطقة.

النووي الايراني..

وتطرقت أشتون الى الملف النووي الايراني مشددة على أن الاتحاد الاوروبي يقود جهودا لايجاد حل دبلوماسي لهذه القضية.
وقالت "نحن نؤيد تأييدا تاما عملية مجلس الأمن الدولي بشأن اتخاذ تدابير تقييدية أخرى اذا واصلت ايران تجاهل التزاماتها كما هو الحال اليوم".

وحذرت من احتمال أن يتسبب الملف النووي الايراني في افشال مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانشار النووي المقرر عقده في مايو في نيويورك.
من جهة أخرى، دعا والد الجندي الاسرائيلي، جلعاد شاليط الاسير لدى حركة حماس منذ 2006 امام وفد من نواب اوروبيين في ستراسبورغ ان يزيد الاتحاد الاوروبي من جهوده للتوصل الى الافراج عن نجله.

واستقبل رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك الوالد نعوم شاليط كما استقبله نحو عشرين نائبا من مختلف الكتل السياسية عشية التصويت على قرار سيطلب النواب بموجبه الافراج عن نجله.

وقال نعوم شاليط بعد لقائه نوابا اوروبيين "على الاتحاد الاوروبي ان يقول بصوت عال انه من غير المقبول ان تبقي حماس شخصا في الاسر. وبالاحرى مواطنا اوروبيا. منذ اربعة اعوام في عزلة تامة من دون اي اتصال مع العالم الخارجي". واضاف "نامل ان لا يتجاهل الفلسطينيون. ولا سيما حماس. مثل هذا القرار" لان "الاتحاد الاوروبي يمنح الفلسطينيين الكثير من الاموال. والكثير من المساعدات الانسانية الى قطاع غزة".

ويتوقع وصول وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي التقت والد الجندي شاليط (الاربعاء) لفترة وجيزة، الاسبوع المقبل الى اسرائيل وقطاع غزة.

وعلق والد شاليط: "آمل ان توجه نداء الى الطرفين، الى حماس للافراج عن ابني والى اسرائيل لترفع الحصار المفروض على قطاع غزة".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018