فيديو: للمرة الأولى منذ الإطاحة بنظام جنوب أفريقيا: اعتصام نقابي في سان فرانسيسكو يمنع تفريغ سفينة شحن إسرائيلية..

<b>فيديو:</b> للمرة الأولى منذ الإطاحة بنظام جنوب أفريقيا: اعتصام نقابي في سان فرانسيسكو يمنع تفريغ سفينة شحن إسرائيلية..

قامت مجموعة من القوى والنقابات والمجالس العمالية الأمريكية في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا بتنظيم اعتصام نقابي وجماهيري شارك فيه المئات من النشطاء وابناء الجالية الفلسطينية والعربية ، قبالة ميناء " أوكلاند " على رصيف " 57".

وتوافد المئات يوم أمس، الأحد، حيث رفعوا يافطات وشعارات دعت لوقف التعامل التجاري مع "دولة الاحتلال"، كما دعوا العمال لعدم تفريغ سفينة تجارية اسرائيلية تابعة لشركة "تسيم" للملاحة والنقل البحري.

وأكد المشاركون على دعوتهم لمقاطعة "إسرائيل"، وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات. كما دعت القوى النقابية وجمعيات فلسطينية وعربية الى التواجد بكثافة ومنذ ساعة مبكرة.

وشارك العديد من عناصر وقيادات نقابية وعشرات العمال من أعضاء نقابة عمال الموانئ والمخازن بميناء أوكلاند.وكانت قد أعلنت مجموعة من القوى والنقابات والمجالس العمالية الامريكية في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، نهاية الأسبوع الماضي، عن نيتها تنظيم اعتصام نقابي وجماهيري في ميناء " اوكلاند " على رصيف " 57"، حيث سترسو سفينة تجارية تابعة لشركة "تسيم" الاسرائيلية للملاحة والنقل البحري.

ودعت القوى النقابية التي غلب عليها الطابع اليساري وجمعيات فلسطينية ولجان طلابية وشبابية، الى التواجد منذ الخامسة فجراً من يوم الأحد للاعتصام وحصار السفينة ودعوة عمال الموانئ والمخازن إلى عدم المشاركة في تفريغ حمولة السفينة الاسرائيلية.

وتعتبر هذه الدعوة هي الاولى من نوعها منذ الإطاحة بنظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا، خاصة وان المعتصمين قرروا التوجه بنداء تضامني والطلب من عمال الموانئ والمخازن للتضامن مع الشعب الفلسطيني وقافلة "أسطول الحرية " وعدم تفريغ حمولة السفينة الاسرائيلية لمدة 24 ساعة.

يذكر أن نقابة عمال الموانئ كان لها دور رئيسي في النضال ضد العنصرية داخل الولايات المتحدة وخارجها، وهي نقابة قوية ومؤثرة، قاطعت نظام "الابارتهايد" بجنوب افريقيا في العام 1984 حيث أصيبت تجارة وسفن النظام العنصري بالشلل التام على طول الشاطئ الغربي وهي نقابة تضم آلاف من العمال والموظفين.

ويقول النقابي والناشط الفلسطيني الامريكي مناضل حرزالله "إن اعتصام يوم الاحد يعتبر علامة فارقة في كفاح العمال الامريكيين وتاريخ الجالية الفلسطينية في آن واحد، وفي هذا الاعتصام يشارك عشرات اللجان والقوى من الامريكيين العرب وأصدقاء شعبنا من القوى التقدمية المناهضة للحرب والاحتلال، هذا يؤشر لمرحلة جديدة ستكون لصالح الشعبين الأمريكي والفلسطيني، وهدفنا المباشر هو كسر الحصار المفروض على قطاع غزة دون قيد أو شرط".

وقال حرزالله "نقابة عمال الموانئ والمخازن إستطاعت القيام بدرو تاريخي هام، ونجحت في إغلاق موانئ عدة في الولايات المتحدة احتجاجا على الحرب الامريكية ضد العراق وافغانستان، وتوجهت برسالة تضامنية الى عمال الموانئ بجنوب افريقيا صيف العام 2009 حين رفضوا تحميل سفينة اسرائيلية هناك، كل هذا يدفعنا للحوار والعمل مع هذه النقابة وغيرها من النقابات العمالية سيما في ظل تنامي المطلب العمالي للتحرك والآتي من داخل صفوفها".

ويضيف حرزالله "يوم الأحد سيساهم في تسريع عجلة النضال النقابي في الولايات المتحدة وحصار بضائع الصهاينة العنصريين وسفنهم وتجارتهم، ولا بد وأن يتنامي السؤال المطروح على العالم: هل أنت مع العنصرية الإسرائيلية؟ هل تقبل أن يعيش الشعب الفلسطيني خارج وطنه، وأن يحرم من حقوقه الوطنية والانسانية المشروعة؟ هل ستشارك في حصار إسرائيل كما فعلت حيال نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا؟".

وكانت جمعية "مسلمون أمريكيون من أجل فلسطين" قد دعت بدورها لقيام صلاة الفجر على رصيف الميناء، والتواجد بكثافة فجر يوم الاحد للمشاركة في الاعتصام. فيما اعلن تحالف "انسور" ضد الحرب و "شبكة الشباب الفلسطيني" و "اتحاد الشباب العرب" و "تحالف حق العودة للاجئين الفلسطينيين" و "نقابة المعلمين في اوكلاند" وجمعية "التضامن لنقابة للشحن" و" حملة مقاطعة "إسرائيل" المشاركة في الاعتصام.....