التلفزيون الايراني: احمدي نجاد يكشف طائرة "قاذفة" من دون طيار

التلفزيون الايراني: احمدي نجاد يكشف طائرة "قاذفة" من دون طيار

كشف الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد اول طائرة "قاذفة" بدون طيار تحمل اسم "كرار" قادرة على حمل مختلف انواع القنابل كما ذكر التلفزيون الرسمي لكن بدون ان يوضح مداها.

وبث التلفزيون صورا لطائرة كرار بدون طيار وهي مجهزة بمحرك سريع بامكانها ان تحمل مختلف انواع القنابل. وقدمت الطائرة بدون طيار التي لم يوضح مداها على انها اول "طائرة بدون طيار حاملة للقنابل" تنتجها ايران و"قادرة على اجتياز مسافات طويلة بسرعة كبيرة". ونقل الموقع الالكتروني للتلفزيون عن وزير الدفاع الجنرال احمد وحيدي قوله ان كرار يعد "رمز تقدم الصناعة الدفاعية لايران".

وكشفت الطائرة كرار بعد يومين من التجربة الناجحة لصاروخ ارض-ارض من طراز "قيام" الذي يملك "ميزات تقنية جديدة وقدرة تكتيكية فريدة" بحسب وزير الدفاع.

وقال الوزير ان هذا "الصاروخ ارض ارض ليست له اجنحة وبالتالي فان لديه قدرة تكتيكية كبيرة تحد من فرص رصده". وينتظر ان تدشن ايران في الايام المقبلة ايضا خطي انتاج لزوارق سريعة من طراز "سراج و"ذوالفقار" مجهزة بقاذفة صواريخ.

وقد اكثرت ايران في الاشهر الاخيرة من اعلاناتها عن تطوير اسلحة جديدة خصوصا انظمة الصواريخ والطائرات بدون طيار والمراكب السريعة او حتى الغواصات.