أحمدي نجاد: إيران تخطط لاطلاق قمر صناعي للاتصالات

أحمدي نجاد: إيران تخطط لاطلاق قمر صناعي للاتصالات

قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يوم السبت إن بلاده تخطط لاطلاق قمر صناعي للاتصالات باستخدام تكنولوجيا الصواريخ.

وقالت ايران يوم الاحد الماضي انها وضعت نموذج قمر صناعي في مدار باستخدام صاروخ محلي الصنع للمرة الاولى.
وقال أحمدي نجاد امام حشد "اليوم الامة الايرانية حصلت على تكنولوجيا لانتاج انواع مختلفة من الاقمار الصناعية وبعون الله ستطلق أول قمر صناعي للاتصالات ... الى الفضاء."
ولم يذكر جدولا زمنيا في تصريحاته التي نقلها التلفزيون الحكومي. وقال أكبر مسؤول فضاء ايراني يوم الخميس إن البلاد تهدف الى ارسال رحلة مأهولة الى الفضاء خلال السنوات العشر القادمة.
وقال الرئيس الايراني "امتنا لديها صاروخ حديث يمكنه اطلاق صاروخ مرحلة ثانية لمسافة 250 كيلومترا الى الفضاء. والمرحلة الثانية عبارة عن صاروخ أصغر يحمل قمرا صناعيا به معدات فنية متقدمة للغاية."
وتكنولوجيا الصواريخ ذاتية الدفع طويلة المدى التي تستخدم في وضع أقمار صناعية في الفضاء يمكن استخدامها ايضا في اطلاق اسلحة.

وقال تشارلز فيك كبير المحللين في جماعة الابحاث (جلوبالسكيوريتي دوت اورج) إن ايران نجحت فيما يبدو في اشعال المرحلة الثانية من صاروخ الدفع وحصلت على معلومات سوف تساعدها في اجادة نظام اطلاقها.
وقال رضا تقي بور رئيس منظمة الفضاء الايرانية إن ايران ستتعاون مع الدول الاسلامية في صنع قمر صناعي وإن ايران تعمل أيضا مع روسيا ودول اسيوية اخرى من اجل اطلاق قمر صناعي اخر

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية