اسرائيل تغلق سفارتها في بيلاروسيا

اسرائيل تغلق سفارتها في بيلاروسيا

أعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية ( روسيا البيضاء ) ان اسرائيل قد أغلقت سفارتها في العاصمة البيلاروسية مينسك بسبب الصعوبات المالية والاقتصادية التي تواجهها حاليا..

وقالت مصادر الخارجية البيلاروسية في تصريح لها اليوم ان لبيلاروسيا الحق في اتخاذ خطوة جوابية مماثلة بخصوص عمل سفارتها في اسرائيل..محذرة من الانعكاسات الممكنة لهذه الخطوة، ...وجاء في بيان لوزارة خارجية روسيا البيضاء أنه "حتى مع تفهمنا للمشاكل الاقتصادية التي تواجهها إسرائيل فإن روسيا البيضاء لا تعتقد أن هذا الإجراء سيساعد على تطوير علاقات حقيقية".

وأضاف البيان أن إغلاق السفارة "سيكون ضد مصالح الإسرائيليين الذين يقيمون علاقات تجارية مع روسيا البيضاء ويعرقل عمل المجموعات اليهودية العالمية وسيؤثر على العلاقات التاريخية بين البلدين".

وتقدر مصادر بيلاروسية عدد افراد الجالية اليهودية في روسيا البيضاء يصل إلى 23 ألف شخص.

وقد عللت إسرائيل إقدامها على إغلاق سفارتها في الجمهورية السوفياتية السابقة بأسباب اقتصادية, قائلة إنها سوف تواصل علاقاتها الدبلوماسية معها انطلاقا من موسكو.

يذكر ان الرئيس البيلاروسي ، ألكسندر لوكاشينكو الموجود في سدة الحكم منذ العام 1994 يتعرض لضغوطات امريكية بسبب عدم استجابته للمطالب الغربية بإدخال إصلاحات اقتصادية تسمح بدخول الاستثمارات الأجنبية في بيلاروسيا وبسبب ما تسميه امريكا " سجله الضعيف في مجال حقوق الإنسان"