الإعصار ويلما يستهدف منتجعات يوكاتان المكسيكية

الإعصار ويلما يستهدف منتجعات يوكاتان المكسيكية

ضربت الرياح القوية وهطلت الامطار الغزيرة على منتجعات شواطئ المكسيك اليوم الجمعة ولاذ الوف السياح بالملاجئ للهرب من الاعصار ويلما الذي يضرب المنتجعات على البحر الكاريبي في طريقه الى منطقة جنوب فلوريدا ذات الكثافة السكانية المرتفعة.

وهطلت الامطار بغزارة وهبت الرياح متسببة في انحناء الاشجار القوية.واجلي السياح من الفنادق الفاخرة المطلة على البحر على امتداد ساحل "مايا ريفييرا" وتحركت الامواج في مياه الكاريبي التي عادة ما تكون هادئة فيروزية اللون وتسبب ويلما في سقوط امطار على الشوارع التي يقوم الجنود بدوريات فيها يامرون الناس بالاحتماء.

وقتل ويلما الذي وصفه خبراء الارصاد بانه خطير للغاية عشرة أشخاص في انهيارات ارضية في هايتي في وقت مبكر من هذا الاسبوع ومن المتوقع ان يتسبب في وقت لاحق يوم الجمعة في موجات من المياه يتراوح ارتفاعها ما بين (2.2 متر) الى (3.4 متر) على الساحل.

واجلت كوبا 220 الف شخص وخزن سكان جنوب فلوريدا مياه الشرب والغاز استعدادا لويلما الذي ضرب سواحل المكسيك وبيليزي برياح سرعتها حوالي 240 كيلومترا في الساعة.

وقالت السلطات المكسيكية ان قرابة 22 الف سائح وساكن محلي اجلوا من المناطق الساحلية المنخفضة. وفي احدى الصالات الرياضية التي استخدمت كملجأ في كانكون قضى 1600 شخص الليل على مراتب على الارض. وقام مقاول محلي ببيع قمصان مكتوب عليها شعار "نجوت من الاعصار ويلما" بسعر عشرة دولارات للواحد منها.

واصبح ويلما اقوى اعصار مسجل في المحيط الاطلسي من حيث الضغط البارومتري يوم الاربعاء. وضعفت شدته الى الدرجة الرابعة ثم ازداد قوة مرة أخرى وهو يتجه الى شبه جزيرة يوكاتان التي يتوقع ان يضربها حوالي ظهر اليوم الجمعة.

وقال المركز الوطني الامريكي للاعاصير ان ويلما كان في الساعة الخامسة صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (التاسعة بتوقيت جرينتش) على بعد 88 كيلومترا جنوب شرق كوزوميل بالمكسيك وكان يتجه نحو الشمال والشمال الغربي بسرعة حوالي تسعة كيلومترات في الساعة. وقال الخبراء انه سيضرب جنوب فلوريدا الكثيف السكان في وقت متاخر من يوم الاحد. وبقيت ستة أسابيع على انتهاء موسم الاعاصير الذي شهد بالفعل ثلاثة من أقوى الاعاصير المسجلة حتى الان. ويقول الخبراء المختصون بدراسة الاعاصير ان المحيط الاطلسي دخل فترة من نشاط مكثف للعواصف يمكن أن تستمر 20 عاما أخرى .

ويتوقع ان تنجو منشات النفط والغاز في خليج المكسيك من الاعصار الحالي بعدما تضررت بشدة من الاعصارين كاترينا وريتا في اغسطس اب وسبتمبر ايلول لكن مزارع البرتقال في فلوريدا معرضة للخطر.

وواجهت جزيرة كوزوميل التي تعد احدى اجمل مناطق الغوص في العالم احتمال التعرض لضربة مباشرة.

وامرت السلطات في جزر كيز المتصلة بفلوريدا بطريق واحد السلاح بالمغادرة وتفكر في ان تطلب من سكان الجزيرة البالغ عددهم 80000

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة