الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز يعلن فوزه بفترة رئاسية ثانية

الإعلان يأتي بعد وقت قصير من إعلان نتائج رسمية جزئية منحته 61.35% من أصوات الناخبين مقابل 38.39% لمنافسه مانويل روزاليس..

الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز يعلن فوزه بفترة رئاسية ثانية
أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز فوزه بفترة رئاسية ثانية مدتها ست سنوات في الانتخابات التي أجريت أمس الأحد. جاء ذلك بعد وقت قصير من إعلان نتائج رسمية جزئية منحته 61.35% من أصوات الناخبين مقابل 38.39% لمنافسه مانويل روزاليس.

وقد ظهر شافيز رافعا علامة النصر على شرفة قصر ميرافلوريس الرئاسي وأعلن "انتصار الثورة" وسط تصفيق الحشود التي تجمعت قرب القصر منذ وقت مبكر للاحتفال بالانتصار على المعارضة.

وقال شافيز الذي كان يرتدي قميصه الأحمر التقليدي: "أنا الشعب الفنزويلي"، بينما كان آلاف من أنصاره يرددون "شافيز لا يخسر".

وينص القانون الانتخابي على بقاء مكاتب التصويت مفتوحة حتى يتمكن آخر ناخب من الإدلاء بصوته، كما قالت دليفا كروسس المسؤولة عن الجهاز الإعلامي بالمجلس الانتخابي.

وقد اعترف مانويل روزاليس منافس شافيز بهزيمته وقال في خطاب أمام أنصاره "نعترف بأننا هزمنا". واعتبر ترشيحه "بداية للنضال من أجل بناء مستقبل جديد"، وخوض عملية "بناء فنزويلا للجميع"، ووعد بأن "ينتصر ديمقراطيا".

ولم ترد أنباء عن وقوع أي حوادث خلال التصويت، وكانت السلطات قد نشرت نحو 150 ألف جندي لمراقبة الشوارع والحفاظ على النظام في الانتخابات التي حضرها ما يربو عن مائتي مراقب دولي.

وتشرف على الانتخابات عدة جهات بينها فرق من الاتحاد الأوروبي ومنظمة الدول الأميركية، ومركز كارتر الخاص الذي يرأسه الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر بالإضافة إلى فريق من تكتل ميركوسور التجاري بأميركا الجنوبية.

التعليقات