القدوة: قرار إيجابي في لاهاي بشان جدار الفصل العنصري

القدوة: قرار إيجابي في لاهاي بشان جدار الفصل العنصري


تصدر محكمة العدل الدولية في جلسة علنية تعقدها في التاسع من يوليو القادم قرارها بشأن شرعية " جدار الفصل العنصري" الذي تبنيه اسرائيل في الضفة الغربية.

يذكر ان المحكمة كانت عقد جلساتها للمداولة بهذا الخصوص في فبراير شباط الماضي وبحثت على مدار ثلاثة ايام في " شرعية شبكة الاسوار والجدران التي تبنيها اسرائيل في الضفة الغربية".

وقدمت القضية بناء على طلب فلسطيني بتأييد من الكتلة العربية والجمعية العامة للامم المتحدة لكي تقرر ان كانت اسرائيل ملزمة قانونا بهدم الجدار..

يشار الى ان المحكمة ستقدم رأيا استشاريا غير ملزم لكن اسرائيل تخشى من ان الجمعية العامة حيث المشاعر المؤيدة للفلسطينيين قوية يمكن ان تستخدمه لحشد تأييد لفرض عقوبات عليها.

وقاطعت الحكومة الاسرائيلية الجلسات معتبرة ان هذه القضية سياسية وتخرج عن اختصاص المحكمة. وتحدث وفد فلسطيني وممثل للجامعة العربية والعديد من الدول الى المحكمة في جلساتها كما وقدمت عدة مذكرات بينها مذكرة " التجمع " وهي الوحيدة عن الفلسطينين في الداخل ..










نص المذكرة التي قدمتها كتلة "التجمع" الى محكمة العدل الدولية في لاهاي، بشأن جدار الفصل العنصري







وأكد القدوة في حديث لصحيفة " الوطن" السعودية نشرته اليوم ان الرأي الاستشاري الذي سيصدر عن المحكمة له قوة القانون ويعكس القانون الدولي لان المحكمة ستبقى الهيئة القضائية العليا في منظومة الامم المتحدة مشددا على وجوب احترام قرارات واراء المحكمة .


وأشار القدوة الى أن الجانب الفلسطيني والعربي سيلجأ بعد صدور رأي المحكمة الدولية الى الجمعية العامة للامم المتحدة في دورتها الاستثنائية العاشرة لان الجمعية هي التي طلبت رأي المحكمة الاستشاري


وقال انه لايستبعد اللجوء الى مجلس الامن الدولي في الخطوة التالية ...

توقع ناصر القدوة مندوب فلسطين الدائم لدى الامم المتحدة أن تصدر محكمة العدل الدولية في لاهاي في التاسع من الشهر القادم قرارا مؤيدا للموقف الفلسطيني حيال جدار الفصل العنصري الذي تبنيه اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة .