بدء عودة التيار الكهربائي الى بعض مناطق شرق الولايات المتحدة الامريكية

بدء عودة التيار الكهربائي الى بعض مناطق شرق الولايات المتحدة الامريكية

قالت مصادر اميركية، فجر اليوم، ان الكهرباء بدأت تعود تدريجيا الى بعض مناطق شمال شرق الولايات المتحدة الاميركية، التي انقطع التيار الكهربائي عنها قبيل منتصف الليلة الماضية، (حسب توقيت الشرق الاوسط)، وتسبب بشل قطاعات واسعة في ولايات نيويورك وكونتيكات واوهايو وميشيغان ، وكندا، ايضا. وقالت مصادر اميركية ان 21 محطة لتوليد الطاقة انهارت خلال ثلاثة دقائق وتسببت بحجز الالف في قاطرات المترو،واجبر ملايين من الموظفين على مغادرة مكاتبهم والخروج الى الشوارع، وشلت 9 مفاعل نووية في اربع ولايات، و المطارات ووسائل المواصلات والمستشفيات في شمال شرق الولايات المتحدة وكندا. وقد استؤنف تفعيل المطارات فجر اليوم الجمعة، فقط.

وتأثرت حركة النقل الجوي الى مطارات نيويورك الثلاثة الرئيسية
واستبعد الرئيس الامريكي جورج بوش ان يكون "الارهاب" هو سبب انقطاع الكهرباء ووعد باجراء تحقيقات لمعرفة سبب هذا الانقطاع والحيلولة دون تكراره.

وقال بوش للصحفيين مساء الخميس: "اننا نعالج هذه المشكلة القومية الهائلة بخطى متأنية لكن بحرص وعناية... انا واثق اننا يمكننا اعادة الامور الى نصابها."

واضاف بوش الذي كان يتحدث اثناء جولة لجمع التبرعات في كاليفورنيا "الشيء الذي يمكنني ان اقوله بيقين هو ان هذا لم يكن عملا ارهابيا."

واضاف ان السلطات ستجري تقييما للرأي القائل بان البرق هو السبب مثلما قال مسؤولون كنديون.

وقال بوش "لقد تأثرت حياة ملايين الناس... ادرك تماما ان حياتهم لن تكون عادية في الاجل القصير وامل بان يواصلوا التعامل مع هذا الوضع بالطريقة التي فعلوها حتى الان."