بلير: "خارطة الطريق لم تنته"!

بلير: "خارطة الطريق لم تنته"!

صرح رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ليل الخميس الجمعة انه لا يرى ان "خارطة الطريق" انتهت على الرغم من الخطط الاسرائيلية الاخيرة حول انسحاب احادي الجانب من بعض الاراضي الفلسطينية.


وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان، رحب بلير باعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون عزمه على الانسحاب من قطاع غزة.

لكن بلير لا يعتبر "ان خارطة الطريق قد ازيحت". واضاف "علينا الا نتجاهل ان خارطة الطريق ما زالت صالحة، واستخدام هذا الواقع وسيلة للعودة الى سلسلة اجراءات تفاوضية تعيدنا الى التسوية باقامة دولتين بموجب خارطة الطريق".

 



من جهته، اكد عنان ان اي اجراء تتخذه اسرائيل يجب الا يستبق قضايا الوضع النهائي مثل حدود الدولة الفلسطينية التي يفترض ان يجري التفاوض حولها بين الجانبين مباشرة. وقال عنان ان "الانسحاب من غزة يجب ان ينظر اليه على انه مرحلة اولى لانه علينا التفاوض حول الضفة الغربية.



وكان الامين العام للامم المتحدة قد انتقد الرئيس الامريكي، جورج بوش، لتجاهله رغبات الفلسطينيين باعترافه الضمني بدعوى اسرائيل في حقها في بعض المستوطنات في الضفة الغربية.

وقال متحدث باسم الامم المتحدة ان التحول في السياسة الامريكية يبدو انه يرمي الى تفادي المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين الضرورية لاي تسوية سلام نهائية.