تحركات دبلوماسية كثيفة في المنطقة..

تحركات دبلوماسية كثيفة في المنطقة..

تقوم وزيرة الخارجية الأميركية، كوندوليزا رايس، بزيارة للمنطقة حيث ستلتقي غدا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مدينة أريحا بالضفة الغربية.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون ماكورماك أن رايس ستحث عباس على الالتزام باتفاق التهدئة.

وأشارت التقارير الإسرائيلية إلى أن رايس سوف تبلغ عباس في لقائهما يوم غد الخميس في مدينة أريحا، أن الظروف الجديدة التي نشأت مع وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفي أعقاب خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، أول أمس، يلزم عباس ببذل الجهود من أجل عدم تفويت ما أسمته الفرصة للتقدم في المفاوضات.

كما جاء أنه من المتوقع أن تتعهد رايس لأبو مازن بأن تواصل الولايات المتحدة تعزيز مكانة أبو مازن وقدرته في السيطرة على مناطق السلطة.

ومن جهته كان عباس قد رحب أمس في بيان رسمي بما وصفه بوادر إيجابية من أولمرت، مشيرا إلى أن الأخير أبدى استعدادا لاستئناف المفاوضات على أساس خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية مما يؤيد لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة.

وقد أجرى عباس أمس محادثات في عمّان مع الملك عبد الله الثاني، وترددت أنباء عن احتمال عقد لقاء بين عباس والرئيس الأميركي جورج بوش.

ولم يتقرر بعد إذا كانت رايس سوف تجتمع مع كبار المسؤولين الإسرائيليين، وبضمنهم أولمرت.

وكانت رايس قد تحدثت مع أولمرت يوم أمس بعد خطابه في "سديه بوكير" في النقب. كما اجتمع مبعوث الإدارة الأمريكية إليوت أبرامز مع أولمرت استعداداً لزيارة متوقعة لرايس.

ونقل عن مصادر سياسية إسرائيلية أن أبرامز قد أكد في محادثاته أن الإتحاد الأوروبي قد تعهد له بتنسيق أي مبادرة سياسية مع الولايات المتحدة، وأن المبادرة الإسبانية الفرنسية الإيطالية لن يتم الدفع بها بدون موافقة أمريكية.

إلى ذلك، من المتوقع أن يصل إلى إسرائيل اليوم، رئيس المخابرات المصرية، عمر سليمان، من أجل إجراء محادثات حول صفقة يتم في إطارها إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير، غلعاد شاليط.

ونقلت تقارير إسرائيلية عن مشاركين في الوساطة أن استكمال الصفقة يتطلب عدة أسابيع أخرى. وجاء أن تأجيلها ينبع من الخلاف حول عدد الأسرى الفلسطينيين الذين تنوي إسرائيل إطلاق سراحهم بالمقارنة مع ما تطلبه حركة حماس.

وجاء أنه من المقرر أن يجتمع سليمان مع أولمرت، ورئيس الموساد مئير دغان، ووزير البنى التحتية بنيامين بن إليعيزر. ومن المتوقع أن يطلع سليمان في لقاءاته فحوى المحادثات التي أجراها في القاهرة مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل.

وفي إطار التحركات الدبلوماسية ستلتقي رايس بعمّان وزراء خارجية دول الخليج الست ومصر والأردن على هامش أعمال منتدى المستقبل الإقليمي الذي ينظم بمبادرة من واشنطن.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش يصل إلى العاصمة الأردنية اليوم لإجراء محادثات، وصفت بالحاسمة، مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018