تركيا:خطة اريئيل شارون للانسحاب من غزة ليست جدية

تركيا:خطة اريئيل شارون للانسحاب من غزة ليست جدية

وصف وزير الخارجية التركي، عبد الله غول خطة رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون للانسحاب من غزة بأنها ليست جدية وقال ان هذا الانسحاب ان تم لا يعني شيئا.

وشدد غول في حديث لاحدى المحطات التلفزيونية التركية الخاصة اليوم على ضرورة ان يكون الانسحاب الاسرئيلي شاملا ومن جميع الاراضي الفلسطينية المحتلة وفي اطار خريطة الطريق مشيرا الى ان اسرائيل ليست جدية في مقولاتها المتعلقة بالسلام.ولفت غول الانتباه الى ان اسرائيل تقتل الفلسطينيين وتدمر بيوتهم قبل ان تنسحب من المناطق التي تحتلها واصفا سياسات اسرائيل بانها خاطئة بالكامل.

و أشار الى ان حكومة شارون اتخذت قرارات رسمية باغتيال القيادات الفلسطينية وقال ان اسرائيل لاتريد ابدا السلام على الرغم من استعداد الفلسطينيين والاطراف المعنية الاخرى بعملية السلام

واكد وزير الخارجية التركي ضرورة ان تكون عملية نقل السلطة للعراقيين نهاية الشهر الجاري جدية وليست صورية لافتا الى مساعي بلاده والدول المجاورة للعراق لحماية وحدة وسلامة الاراضي العراقية وقال ان الامن والاستقرار والسلام في العراق مهم جدا بالنسبة لتركيا وكل دول المنطقة.

واعتبر ان لقاء وزراء خارجية الدول الاسلامية يوم غد في استنبول مهم جدا و قال لقد ان الاون لكي تستطيع دول العالم الاسلامي ومنظمة المؤتمر الاسلامي مواجهة التحديات الخطيرة التي تهددها وان تلعب دورا مهما في مجمل التطورات الاقليمية والدولية.

ودعا الوزير التركي الدول العربية والاسلامية لتأييد ودعم القبارصة الاتراك.

وجدد الوزير غول انتقاده لمشاريع الاصلاح الامريكية في المنطقة وقال بأن الاصلاح والتغيير لا يمكن ان ينجح اذا لم يكن مقبولا من دول وشعوب المنطقة .

نفى غول المعلومات الصحفية التي تحدثت عن السماح لامريكا باستخدام قاعدة " انجرليك " التركية وقال ان انقرة لم ولن تسمح باستخدام هذه القاعدة او القواعد والموانىء الاخرى ضد دول المنطقة رافضا ان يكون للجيش التركي اي دور عسكري في العرق في اطار حلف شمال الاطلسي " الناتو " او غيره. ( سانا )