رئيس منظمة الطاقة الذرية: إيران أصبحت إحدى البلدان التسعة في العالم التي تمتلك التقنية النووية المتطورة.

رئيس منظمة الطاقة الذرية: إيران أصبحت إحدى البلدان التسعة في العالم التي تمتلك التقنية النووية المتطورة.

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية "رضا آقازاده" في مراسم تكريم العلماء النوويين الإيرانيين أن إيران بعد نجاحها بتخصيب اليورانيوم بدرجة أعلى من 3,5 % وإنتاج الماء الثقيل أصبحت إحدى البلدان التسعة في العالم التي تمتلك التقنية النووية المتطورة.

وقال آقازاده إ"ن العلماء الإيرانيين النوويين هم من حققوا الانجازات النووية الأخيرة التي تعتبر اليوم أرقى وأهم تقنية في العالم وسر نجاح وتفوق الدول في ميادين المنافسة العالمية ".


وتحدث رئيس منظمة الطاقة الذرية عن بناء مفاعل جديد يحل محل المفاعل القديم في طهران والذي سينتهي عمره الافتراضي خلال السنوات الثلاث القادمة . وأضاف آقازاده "إن هذا المفاعل الجديد الذي يعمل بالماء الثقيل بقدرة إنتاجية 40 ميغاواط , من المتوقع أن يتم تدشينه خلال السنوات القليلة القادمة لتأمين حاجة البلاد المتزايدة في مجالات الطب والعلاج والوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي ".

وأضاف آقازاده ان تقنية تحضير وإنتاج الماء الثقيل تفتح الأبواب أمام انجازات باهرة في قطاع الطاقة النووية , لافتا إلى أن فريقا من الاختصاصيين في منظمة الطاقة الذرية ومن إنتاج مادة الماء الثقيل قاموا بإعداد أسس مشروع إنتاج هذه المادة القيمة دون الاعتماد على إمكانيات الدول الأخرى .

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018