رايس تطلب من السعودية المساعدة في العراق..

-

رايس تطلب من السعودية المساعدة في العراق..
قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس يوم الاثنين أنها تعتزم أن تطلب من السعودية "فعل المزيد للمساعدة في فرض الاستقرار في العراق ودعتها لممارسة تأثيرها على العراقيين السنة ليصيروا أكثر مشاركة في العملية السياسية".
وقالت رايس لدى مغادرتها متوجهة للشرق الأوسط أنها تعتزم خلال رحلتها التحدث لحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة بشأن كيفية تقديم المساعدة للحكومتين العراقية واللبنانية وللرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وجولة رايس التي تشمل السعودية ومصر وإسرائيل والمناطق الفلسطينية هي أول رحلة لها للمنطقة منذ زيارة في يوليو تموز في غمرة العدوان الإسرائيلي على لبنان.
وتعتزم رايس خلال الرحلة عقد اجتماع يضم وزراء خارجية مصر والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي الست السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وعمان.
وقالت رايس للصحفيين "حينما حدث موضوع لبنان كان هناك مؤشرا واضحا لدينا بان هناك قوى متشددة وقوى معتدلة في الشرق الاوسط".
وأضافت "ان الدول التي سنجتمع معها.. هي مجموعة يتوقع منها أن تساعد القوى المعتدلة في لبنان والعراق والمناطق الفلسطينية."
وقالت رايس "أريد تدخل السعوديين في فرض الاستقرار في العراق. أريد تدخل السعوديين في فرض الاستقرار في لبنان من خلال الموارد والدعم السياسي."

وقالت رايس "ان السعودية لديها حظوة كبيرة لدى عدد من القوى في العراق وساعدت كثيرا في إشراك السنة في الانتخابات."
وأضافت "لذلك فإنني أعتقد انه سيكون من المفيد جدا إذا ساهموا في دعم خطة المصالحة الوطنية التي قدمها رئيس الوزراء نوري المالكي."
وتابعت "ان بمقدورهم حشد الناس وراء حكومة المصالحة الوطنية. ولديهم اتصالات كثيرة مع القبائل.. لقد قدموا المساعدة بالفعل.. أود أن يستمروا في المساعدة."


"عرب48، رويترز"

التعليقات