رايس: ربما من الأفضل أن تكون حماس في السلطة بدلاً من أن تكون ملثمة تحمل البندقية في الشارع..

رايس: ربما من الأفضل أن تكون حماس في السلطة بدلاً من أن تكون ملثمة تحمل البندقية في الشارع..

تناقلت وكالات الأنباء عن وزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس، مساء اليوم، الإثنين، قولها "إنها ليست واثقة أنه من الأفضل أن يتجول عناصر حماس ملثمين في الشوارع ويحملون البنادق، بالمقارنة مع المنافسة على أصوات ناخبين ملزمين بتقديم التقارير لهم".

وجاءت أقوالها هذه، قبل الإنتخابات النصفية في الولايات المتحدة بيوم، رداً على وجهة نظر تشير إلى أن السياسة الأمريكية لنشر الديمقراطية في العالم تؤدي في كثير من الحالات إلى نتائج سيئة للأمريكيين.

وبحسب رايس، فإن الإنتخابات التي أدت إلى صعود حركة حماس إلى السلطة كانت حرة وعادلة، إلا أنها ادعت أن حماس "فشلت في الحصول على اعتراف دولي"، في إشارة إلى رفض حركة حماس قبول شروط الرباعية الدولية، المتمثلة بالإعتراف بإسرائيل والتخلي عن العنف والإلتزام بالإتفاقيات التي تم التوقيع عليها.

وبينما تتجاهل رايس أن الولايات المتحدة لعبت دوراً رئيسياً في الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، فقد قالت إن الشعب الفلسطيني بالنتيجة لا يتلقى مساعدات دولية.

وأضافت إن "النقطة المهمة هي في السؤال: هل كنا سنرى حماس تعيش هذا المعضلة لولا الإنتخابات التي جرت وأدت إلى صعودها إلى السلطة"..

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018