رايس: وقف إطلاق النار سيتحقق خلال أيام، نتشاور كيف يمكن إنهاء العنف بطريقة لا يعلن حزب الله انتصاره..

رايس: وقف إطلاق النار سيتحقق خلال أيام، نتشاور  كيف يمكن  إنهاء العنف بطريقة لا يعلن حزب الله انتصاره..

في مقابلة أجراتها شبكة فوكس مع وزيرة الخارجية الأمريكية، أمس، الأربعاء، قالت رايس:" نحن لا نقول لإسرائيل كيف تدير حملتها العسكرية. نتشاور معهم كيف يمكن إنهاء العنف بطريقة لا يعلن حزب الله انتصاره"وأضافت "يجب أن يتوقف العنف ولكن بحيث يكون واضحا أن هجمات حزب الله لن تعود بعد عدة أشهر أو سنوات. هذه المرة سنعمل على تغيير الظروف على الأرض ونقوي قدرة الجيش اللبناني في الجنوب، بالتالي حزب الله سيخضع"

وقالت وزيرة الخارجية ليلة أمس أنه يمكن التوصل إلى وقف إطلاق نار خلال أيام " يمكن أن يحدث كل شيء خلال الأسبوع القادم، وواضح أننا نتحدث عن اتفاقية سيتم التوصل إليها خلال أيام وليس أسابيع"

وقالت رايس:" إنه سيتم التوصل إلى اتفاقية وقف إطلاق نار إذا تحققت عدة شروط بينها تدعيم وجود جيش لبنان في جنوب الدولة، من أجل أن يتمكن من منع حزب الله من مهاجمة الحدود الشمالية الإسرائيلية"

وقد التقت رايس، أمس، نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية، شمعون بيرس، وفي نهاية اللقاء قال بيرس:" إن نهاية العمليات العسكرية ضد حزب الله في الجنوب اللبناني ليست بعيدة، الحديث هو عن أسابيع وليس أشهر" وقد ردد بيريس ما قاله أولمرت أن اتفاقية وقف إطلاق نار ستدخل إلى حيز التنفيذ بعد أن يتم نشر قوات دولية في لبنان.

وقد قال مصدر أمني لصحيفة يديعوت أحرونوت أن هدف إسرائيل هو إحداث أضرار بالغة لحزب الله في وقت قصير قدر الإمكان، قبل أن يتم فرض وقف إطلاق نار.

وقد قال ديبلوماسيون فرنسيون أن باريس ستقاطع جلسة الدول التي يتوقع أن تشارك في القوة الدولية التي ستجرى يوم غد الخميس. وتشترط فرنسا مشاركتها في القوة الدولية بوقف إطلاق نار كخطوة أولى.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018