لجنة التراث العالمي ترفض مشروعين اسرائيليين

لجنة التراث العالمي ترفض مشروعين اسرائيليين

رفضت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو " في اجتماعها الاخير بالعاصمة الصينية، بكين مشروعي " الاخدود الافريقي العظيم" و " طريق البخور " اللذين تقدمت بهما اسرائيل للمنظمة بفعل استمرار عدوانها ضد المدن والبلدات الفلسطينية والمواقع التاريخية والاثرية والتراثية في القدس وباقي الاراضي الفلسطينية المحتلة.وصرح الدكتور جاب الله على جاب الله مستشار وزير الثقافة المصري رئيس وفد بلاده الى اجتماع اليونيسكو لدى عودته الى القاهرة اليوم قادما من بكين ان لجنة التراث العالمي اكدت رفضها القاطع اقامة أي تعاون اثري او ثقافي مع اسرائيل في ظل استمرار عدوانها على التراث الفلسطيني.

واوضح الدكتور جاب الله ان المشروعين الاسرائيليين اللذين رفضا للمرة الثانية يهدفان الى ايجاد رابط ثقافي بين اكثر من 30دولة تقع على مسار الاخدود الافريقي العظيم من بينها سبع دول عربية هي سورية ولبنان ومصر وفلسطين والسعودية واليمن والسودان اضافة الى مجموعة من دول حوض النيل علاوة على تركيا واسرائيل.

واكد مستشار وزير الثقافة المصري ان الموقف العربي الموحد الذي اتخذ في الاجتماع الاخير لرؤساء هيئات التراث العربي الذي عقد بالقاهرة كان له ابلغ الاثر في رفض المشروعين اللذين تهدف اسرائيل من ورائهما ايجاد علاقات مع الدول العربية وخاصة في المجال الثقافي. ( سانا )