مراقبو الأمم المتحدة يتقدمون بشكوى ضد خروقات الطيران الإسرائيلي لسيادة لبنان الجوية

مراقبو الأمم المتحدة يتقدمون بشكوى ضد خروقات الطيران الإسرائيلي لسيادة لبنان الجوية

قال الناطق بلسان مراقبي الأمم المتحدة في لبنان، ألكسندر إيفانكو أن قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان ستتقدم بشكوى رسمية إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك حول خروقات الطيران الحربي الإسرائيلي لسيادة لبنان الجوية، وأعدت تقريرا حول خروقات الطيران الإسرائيلي للأجواء اللبنانية، ونقض إسرائيل لاتفاق وقف إطلاق النار سيسلم إلى الأمم المتحدة وللجيش الإسرائيلي.

وبحسب إيقانكو فإن الطيران الحربي الإسرائيلي قد قام بـ 35 خرقا لسيادة لبنان الجوية، وذلك يعتبر نقضا لاتفاق إطلاق النار وفق قرار 1701 لمجلس الأمن الدولي. ويقول إيفانكو أن معدل الخروقات الإسرائيلية منذ وقف إطلاق النار هو خرق واحد في اليوم، إلا أن يوم أمس شهد تصعيدا حيث سجلت 4 خروقات للطيران الإسرائيلي.
وقالت مصادر لبنانية أن الخروقات الإسرائيلية استمرت أيضا اليوم وقامت طائرتان حربيتان وطائرتا استطلاع بالتحليق في الأجواء اللبنانية.

وقد قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن قيادة الجيش أوصت باستمرار تحليق الطيران الحربي الإسرائيلي في أجواء لبنان بوتيرة ما من أجل جمع المعلومات، بعكس قرار مجلس الأمن 1701 الذي يدعوا إلى وقف خرق الأجواء اللبنانية. يذكر أن قيادة الجيش كانت قد أوصت أيضا بعدم رفع الحصار البحري والجوي عن لبنان.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018