مشروع قرار عربي لادانة عمليات تعذيب المعتقلين في العراق

مشروع قرار عربي لادانة عمليات تعذيب المعتقلين في العراق

بترا :


يناقش وزراء الخارجية العرب المجتمعون في القاهرة مشروع قرار يدين بشدة عمليات التعذيب المنظم التي يتعرض لها المعتقلون العراقيون في السجون الامريكية في العراق على ما افاد لـ " بترا " مصدر مشارك في صياغة المشروع.

ويؤكد مشروع القرار العربي على " اهمية منح الامم المتحدة دورا اكبر في العملية السياسية في العراق وفي التحضير والاشراف على الانتخابات التي ستجري في العراق عام 2005".

واستنادا الى ذات المصدر فان مشروع القرار يقترح تشكيل لجنة وزارية عربية ثمانية اضافة الى الامين العام للجامعة العربية للقيام بمهام التنسيق مع الامم المتحدة لانهاء الاحتلال الاجنبي للعراق وتمكين الشعب العراقي من استرداد سيادته على ارضه ومقدراته.

وتشكل هذه الفقرات اضافات الى مشروعي القرارين الخاصين بالملفين الفلسطيني والعراقي اللذين اعدا في اجتماعات تونس.

وكان وزراء الخارجية العرب قد استأنفوا صباح اليوم جلسة عملهم الثالثة في اطار اجتماعاتهم التحضيرية التي بدأت امس والتي تعتبر استكمالا لاجتماعات تونس يومي السادس والسابع من اذار الماضي.

ويناقش الوزراء اليوم اضافة الى مشروعي القرار الخاصين بفلسطين والعراق ملفات اصلاح الجامعة العربية وتطوير منظومة العمل العربي المشترك ومشروع بيان حول الرؤية العربية للاصلاح في العالم العربي.

وقال مصدر مسؤول بالامانة العامة للجامعة العربية ان مشروع البيان الذي اعدته الامانة يستند الى ما ورد من مقترحات ومبادرات بهذا الصدد من عدد من الدول العربية من بينها الاردن ومصر وتونس واليمن وقطر .