نيوزلندا تمنع نائب رئيس هيئة الاركان الاسرائيلي السابق من دخول اراضيها

نيوزلندا تمنع نائب رئيس هيئة الاركان الاسرائيلي السابق من دخول اراضيها

اكد وزير خارجية نيوزلندا، الليلة الماضية، رفض بلاده السماح لنائب رئيس هيئة الاركان العامة للجيش الاسرائيلي، المنتهية ولايته، جابي اشكنازي، بدخول الاراضي النيوزلندية لتقديم محاضرة امام اجتماع لمؤسسة صهيونية، حسب ما اعلنه مصدر اسرائيلي.

ويأتي رفض السماح لاشكنازي بدخول الاراضي النيوزلندية على خلفية الازمة الدبلوماسية المتواصلة بين البلدين منذ تفجر قضية الجاسوسين الاسرائيليين اللذان حاولا الحصول على جواز نيوزلندي، بطرق غير مشروعة، كما يبدو لاستخدامه في عمليات تجسس لصالح الموساد الاسرائيلي، حسب ما اعلنته وسائل اعلام في حينه.

وكانت نيوزلندا قد اعتقلتهما وحكمت عليهما بالسجن لستة أشهر ثم طردتهما من البلاد، وطالبت اسرائيل بالاعتذار رسميا عن هذا العمل، لكن اسرائيل ترفض ذلك لرفضها الاعتراف اصلا بأن الاسرائيليين عملا في خدمة الموساد.

واعلنت رئيسة الوزراء النيوزلندي، هلين كلارك، في وقت سابق ان "العلاقات النيوزلندية – الاسرائيلية محدودة جداً على الصعيد الدبلوماسي". وأشارت إلى أن العلاقات ستبقى كذلك إلى أن تحدث تطورات أخرى. وطرحت أمام المراسلين الصحفيين الخطوات التي يتحتم على إسرائيل القيام بها في سبيل اعادة العلاقات إلى حالتها السابقة، بما في ذلك اعادة تعيين السفير.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص