اوباما: العلاقات الاميركية التركية "لم تكن يوما اهم مما هي عليه اليوم"

اوباما: العلاقات الاميركية التركية "لم تكن يوما اهم مما هي عليه اليوم"

اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ان العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا "لم تكن يوما اهم مما هي عليه اليوم" لمنع ايران من التزود بالسلاح النووي.

وفي هذا الاطار دعا الرئيس الاميركي تركيا، في حديثه الى صحيفة "حرييت" التركية، الى اعادة علاقاتها مع اسرائيل الى ما كانت عليه في السابق. واضاف اوباما "ان المصالح والقيم التي نتشارك فيها (...) هي في اساس علاقاتنا، حتى عندما لا نكون متفقين". وتابع "اخذا بعين الاعتبار التحديات التي يواجهها العالم والتي تزداد تعقيدا، اعتقد ان التعاون الاميركي التركي لم يكن يوما اهم مما هو عليه اليوم".

وقال الرئيس الاميركي ايضا "اعتقد ان لدى تركيا الهدف نفسه اي منع ايران من التزود بالسلاح النووي". وتابع "ان تركيا واسرائيل هما بلدان حليفان اساسيان للولايات المتحدة (...) وانا اشجع هذين البلدين على القيام بكل ما هو ممكن لتحسين علاقاتهما". وكانت العلاقات بين البلدين توترت منذ الهجوم الاسرائيلي الواسع على قطاع غزة في نهاية العام 2008. وازدادت العلاقات توترا اثر الهجوم الاسرائيلي على سفينة تركية كانت تنقل مساعدات انسانية الى قطاع غزة ما ادى الى مقتل تسعة اتراك في الحادي والثلاثين من ايار/مايو الماضي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018