ألمانيا: وفاة النازي "إيفان الرهيب" عن 91 عاما

ألمانيا: وفاة النازي "إيفان الرهيب" عن 91 عاما


قال متحدث باسم الشرطة الألمانية، إن حارس معسكر الموت النازي السابق جون ديميانيوك توفي في ألمانيا يوم السبت، عن عمر 90 عاما، بعدما أدين العام الماضي بدوره في إبادة اليهود.

وفي مايو/أيار تم الماضي، أدانت محكمة ألمانية ديميانيوك لدوره في المساعدة على القتل الجماعي عندما كان حارسا في معسكر الموت "سوبيبور" في بولندا، وحكم عليه بالسجن لخمس سنوات.


ونفى دميانيوك، وهو من مواليد أوكرانيا، تلك الاتهامات، قائلاً إنه كان مجنداً بالجيش السوفيتي، إلى أن تعرض للأسر عام 1942، وتمكن من الهجرة إلى الولايات المتحدة بعد انتهاء الحرب.


وقال كيليان ستيغر المتحدث باسم شرطة أوبربايرن-سود، إن ديميانيوك توفي في دار للمسنين حيث كان يعيش في انتظار الاستئناف، مشيرا إلى بدء تحقيقات روتينية في ملابسات وفاته.


وقتل النازيون والمتعاطفون معهم ما لا يقل عن 167 ألف شخص في معسكر سوبيبور بين عامي 1942 و1943، وفقا لمتحف "المحرقة" التذكاري في الولايات المتحدة.


وفي مارس/آذار 2009، أصدرت السلطات الألمانية مذكرة توقيف بحق دميانيوك، معتبرة أنه "أحد كبار مجرمي الحرب النازيين،" حيث كان يعمل حارساً بمعسكر سوبيبور، خلال الفترة من مارس/آذار حتى سبتمبر/أيلول من العام 1943.


وكانت عدة تقارير ومعلومات حصلت عليها ألمانيا من الجانب الأمريكي، ترجح أن دميانيوك هو الشخص الذي أُطلق عليه اسم "إيفان الرهيب"، المشتبه بأنه أحد كبار مجرمي الحرب النازيين.
 

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019