عشية زيارة منافسه:اوباما يتوج دعمه لاسرائيل بتوقيع قانون التعاون الأمني

عشية زيارة منافسه:اوباما يتوج دعمه لاسرائيل بتوقيع قانون التعاون الأمني

 

قدم الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة استعراضا داعما لاسرائيل التي ينتظر ان يزورها منافسه الجمهوري في الانتخابات الرئاسية في نهاية هذا الاسبوع كما افاد مراسل لفرانس برس.
وفي مكتبه البيضاوي في البيت الابيض وقع اوباما محاطا بممثلين عن اللوبي الموالي لاسرائيل (ايباك) ونواب اميركيين قانونا يعزز التعاون مع اسرائيل في مجال الامن والدفاع مؤكدا دعم واشنطن "الثابت" لاسرائيل.


ودعا ممثلون للصحافة الاسرائيلية لحضور هذه المراسم اضافة الى المصورين والصحافيين المعتمدين من البيت الابيض.
وقال اوباما ان هذا القانون، الذي يتيح خصوصا لاسرائيل الحصول على المزيد من الاسلحة والذخائر الاميركية "يعكس التزامنا الثابت بامن اسرائيل".
كما اشاد الرئيس اوباما بالمساهمة الاميركية الاضافية في المنظومة الاسرائيلية المضادة للصواريخ "القبة الحديدية" بمقدار 70 مليون دولار التي اعلنها وزيره للدفاع ليون بانيتا في ايار/مايو الماضي.


وقد سبق ان مولت الولايات المتحدة نظام "القبة الحديدية" الذي يفترض ان يحمي اسرائيل من الصواريخ التي يطلقها حزب الله  من لبنان وحركة حماس من قطاع غزة بقيمة 205 ملايين دولار. واكد اوباما انه "برنامج حيوي لامن الاسرائيليين وهو برنامج ثبتت فاعليته".
واضاف "امل مع توقيع هذا القانون ان يدرك الكل مدى التزامنا جميعا، من جمهوريين وديموقراطيين، بصفتنا اميركيين حيال اصدقائنا والتاكد انهم في امان".


وياتي توقيع هذا القانون في الوقت الذي ينتظر فيه وصول المرشح الجمهوري ميت رومني في نهاية هذا الاسبوع الى اسرائيل، المحطة الثانية في جولة من ستة ايام بداها في لندن ويختتمها في بولندا.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018