بانيتا يزور إسرائيل ودول المنطقة الأسبوع المقبل لبحث ملفي إيران وسوريا

بانيتا يزور إسرائيل ودول المنطقة الأسبوع المقبل لبحث ملفي إيران وسوريا

بانيتا يزور إسرائيل ودول المنطقة الأسبوع المقبل لبحث ملفي إيران وسوريا

أعلن البنتاغون إن وزير الدفاع، ليون بانيتا، سيبدأ، الأسبوع المقبل، جولة بالشرق الأوسط لتشجيع دول "الربيع العربي" على مواصلة عملية الانتقال للديمقراطية، كما سيناقش خلالها سلوك إيران "المزعزع للاستقرار" بالمنطقة.
وقال جورج ليتل، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، خلال الموجز اليومي الصحفي الخميس، إن بانيتا أن سيقوم بزيارة إلى مصر، والأردن، وإسرائيل، وتونس، مهد الربيع العربي.


ولفت إلى أن هدف الزيارة هو "تأكيد التزام الولايات المتحدة بأمن واستقرار الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وذكر ليتل أن بانيتا  سيجري مشاورات مع القيادة الجديدة في مصر، وسيجتمع بالرئيس، محمد مرسي ووزير الدفاع، المشير محمد حسين طنطاوي، للتأكيد على دعم الولايات المتحدة لمواصلة الإصلاحات.
وتعتبر زيارة وزير الدفاع الأمريكي إلى مصر الأولى له منذ الإطاحة بالرئيس السابق، محمد حسني مبارك، الذي كان من أبرز حلفاء الولايات بالمنطقة.


وسيزور إسرائيل والأردن للتشاور مع الحلفاء المقربين، الذين يشاركون الولايات المتحدة في مخاوفها بشأن سوريا وإيران.
وذكر الناطق باسم البنتاغون أن جولة بانيتا تأتي بعد مرور أكثر من 18 شهرا على بدء التغيرات الهائلة التي اجتاحت العالم العربي والتي طرحت تحديات جديدة، وخاصة العنف في سوريا وما وصفه بـ"سلوك إيران المزعزع للاستقرار."
وقال ليتل إن هدف بانيتا من هذه الجولة هو تأكيد التزام الولايات المتحدة بأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبناء شراكات مع الحكومات الديمقراطية الجديدة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018