بريطانيا وهولندا تحثان الاتحاد الأوروبي على اعتبار حزب الله إرهابيا

حثت بريطانيا وهولندا حكومات الاتحاد الأوروبي الأخرى يوم أمس، الجمعة، على الانضمام إلى الولايات المتحدة في فرض عقوبات على حزب الله لدعمه للرئيس السوري بشار الأسد

بريطانيا وهولندا تحثان الاتحاد الأوروبي على اعتبار حزب الله إرهابيا

حثت بريطانيا وهولندا حكومات الاتحاد الأوروبي الأخرى يوم أمس، الجمعة، على الانضمام إلى الولايات المتحدة في فرض عقوبات على حزب الله لدعمه للرئيس السوري بشار الأسد.

وقال وزير الخارجية الهولندي أوري روزنتال إن على الاتحاد الأوروبي أن يعتبر حزب الله منظمة إرهابية وهي خطوة من شأنها أن تمكن الاتحاد من تجميد أصول حزب الله في أوروبا.

وقال روزنتال على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في قبرص لمناقشة رد فعل الاتحاد تجاه الأزمة السورية "دعونا لفترة طويلة لاتخاذ إجراءات أوروربية ضد حزب الله".

يذكر أن هولندا تعتبر حزب الله منظمة إرهابية، بينما تقصر بريطانيا هذا التصنيف على الجناح المسلح لحزب الله.

وقال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج إن لندن تريد أن يضع الاتحاد الأوروبي "الجناح العسكري لحزب الله على قائمة الإرهاب ويفرض عقوبات عليه".

لكن دول الاتحاد الأوروبي الأخرى التي وضعت حركة حماس في القائمة السوداء قاومت الضغوط الأمريكية والإسرائيلية من أجل اتخاذ نفس الخطوة تجاه حزب الله.

وقالت دول أوروبية عديدة إن هذه الخطوة من شأنها أن تخل بتوازن القوى في لبنان، وتزيد حدة التوتر في منطقة الشرق الأوسط.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس "حتى الآن يقول الأوروبيون إنه لتصنيف جماعة بأنها منظمة إرهابية يجب أن تكون هناك عملية قضائية ضد هذه المنظمة وهو ما لا ينطبق عليها في الوقت الحالي."
 

التعليقات