عضوة كونغرس تعرقل تحويل مساعدات مالية أمريكية لمصر

 عضوة كونغرس تعرقل تحويل مساعدات مالية أمريكية لمصر

نائبة بالكونغرس تعرقل تحويل مساعدات مالية أمريكية لمصر
عرقلت لجنة المخصصات المالية للعمليات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي مساعي الإدارة الأمريكية تحويل ما يقرب من نصف مليار دولار أمريكي لمصر على سبيل المساعدات.


وقد أخطرت إدارة الرئيس الامريكي باراك اوباما الكونغرس الجمعة انها تعتزم تحويل 450 مليون دولار الى مصر لمساعدة نظام الحكم الجديد هناك غير أن النائبة الجمهورية كاي غرانغر ، التي ترأس اللجنة الفرعية للمخصصات المالية للعمليات الخارجية في مجلس النواب الامريكي اعترضت على هذا القرار وقالت انها "لا ترى حاجة فورية لضخ هذا المبلغ" لمصر.


ووصفت غرانغر اقتراح الادارة الامريكية بأنه سابق لاوانه. وجمدت النائبة تحويل المساعدات التي طلبها أوباما.وقالت "لست مقتنعة بالحاجة الماسة لهذه المساعدة ولا يمكن ان ادعم هذا في الوقت الحالي."


واتسمت العلاقات المصرية الأمريكية بالتوتر خاصة بعد مهاجمة السفارة الأمريكية في القاهرة احتجاجا على بث فيلم أنتج في الولايات المتحدة مسئ للنبي محمد.


ويعكس موقف غرانغر القلق الموجود بين النواب الامريكيين بشأن نظام الحكم الجديد في مصر بعد الانتفاضة المطالبة بالديمقراطية التي اطاحت بحسني مبارك حليف امريكا لفترة قاربت الثلاثين عاما.


ورغم ذلك تعهدت ادارة اوباما بالمضي قدما في برنامج مساعدات حجمه مليار دولار للقاهرة وهو موقف عززته وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون هذا الاسبوع عندما التقت مع الرئيس المصري محمد مرسي على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.


ضغوط الميزانية
ولم يصدر على الفور تعليق من الخارجية الأمريكية على عرقلة طلب أوباما الأخير تحويل المساعدات المطلوبة لمصر.
وتعطي الولايات المتحدة مصر 1.3 مليار دولار في شكل مساعدات عسكرية سنويا لمصر بالاضافة الى مساعدات اخرى منذ توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل قبل حوالي 33 عاما.


وكانت مصر من بين الدول التي اجتاحتها احتجاجات عنيفة مناهضة للامريكيين بسبب فيلم مسيء للاسلام صنع في كاليفورنيا واثار بعض النواب الامريكيين تساؤلات بشأن مستقبل المعونة الامريكية ولاسيما في ضوء ضغوط الميزانية الحادة في الداخل.


وتعتبر إدارة اوباما المعونات أساسية لدعم مصر ، أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان وأول دولة عربية توقع معاهدة سلام مع اسرائيل حليفة امريكا.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018