إيران: اختراق الطائرة بدون طيار لأجواء إسرائيل دليل على قوتنا وضعف نظام "القبة الحديدية"

إيران: اختراق الطائرة بدون طيار لأجواء إسرائيل دليل على قوتنا وضعف نظام "القبة الحديدية"
أحمد وحيدي، وزير الدفاع الإيراني

قالت إيران، اليوم الأحد، إن إطلاق حزب الله اللبناني الذي تدعمه لطائرة بدون طيار، وتحليقها في أجواء إسرائيل يمثل دليلا على القدرات العسكرية للجمهورية الإسلامية.

وكان حزب الله قد أعلن يوم الخميس مسؤوليته عن إطلاق الطائرة بدون طيار التي أسقطتها إسرائيل الأحد الماضي، بعد أن حلقت لمسافة 55 كيلومترا فوق إسرائيل، قائلا إن أجزاء الطائرة صنعت في إيران وجمعت في لبنان.

وقال وزير الدفاع الإيراني، أحمد وحيدي، للتلفزيون الحكومي الإيراني: "إيران لديها قدرات عظيمة، وقدراتنا في خدمة الأمة الإسلامية. النظام الصهيوني... هزم في هذا المجال، ولم يعد بإمكانه تهديد الدول الإسلامية."

وقال وحيدي إن إيران تعتقد أن من حق حزب الله إطلاق طائرة بدون طيار فوق إسرائيل مع "الانتهاك المتكرر" الذي تقوم به الطائرات الحربية الإسرائيلية للمجال الجوي اللبناني.

وأضاف "من الطبيعي استخدام ما نملكه في الوقت الضروري للدفاع عن أراضي العالم الإسلامي.. هذه الخطوة تظهر أن حزب الله مستعد تماما، وسيرد على النظام الصهيوني".

أقبت الاختراق أن نظام "القبة الحديدية" ضعيف

وقالت إيران إن الاختراق يكشف ضعف الدفاعات الجوية الإسرائيلية، بما يشير إلى أن نظام "القبة الحديدية" الدفاعي المضاد للصواريخ "لا يعمل ويفتقر إلى القدرة الضرورية"، وأنه "أصبح واضحا أن النظام الصهيوني لا يمكن أن يفلت من غضب المسلمين".

وصمم نظام القبة الحديدية، الذي شاركت الولايات المتحدة في تمويله، لإسقاط الصواريخ قصيرة المدى لا الطائرات البطيئة كتلك الطائرة بدون طيار.

وتصاعدت حدة التوتر في المنطقة مع تهديد إسرائيل بقصف المواقع النووية الإيرانية إذا أخفقت الدبلوماسية والعقوبات في وقف النشاط النووي الإيراني، الذي يعتقد الغرب أنه يهدف إلى امتلاك قدرات عسكرية، بينما تقول طهران إنها تسعى فقط للحصول على الطاقة النووية السلمية.

وهددت إيران مرارا بالرد بضرب القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط والانتقام من إسرائيل في حالة تعرضها للهجوم.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018