فوز أوباما بولاية رئاسية ثانية

فوز أوباما بولاية رئاسية ثانية

أظهرت نتائج انتخابات الرئاسة الأميركية حصول الرئيس الأميرك  باراك أوباما على 275 صوتا في المجمع الانتخابي، ما يعني أنه سيكون الفائز في الانتخابات الأميركية مجددا رئاسته لفترة ثانية. وحصل منافسه الجمهوري ميت رومني على 203 من أصوات المجمع الانتخابي.

وبعدما كان رومني متقدما في أولى النتائج الجزئية، عاد أوباما وأخذ يعزز رصيده بثبات، خاصة بفوزه بولايات كاليفورنيا (55 صوتا في المجمع الانتخابي) وبنسلفانيا ونيوهامبشير وهاواي ومينيسوتا وواشنطن وويسكنسن، وأيوا الولايتين المتأرجحتين . إلا أن عامل الحسم الرئيس كان بفوز اوباما بولاية أوهايو المتأرجحة.
ويحتاج المرشح إلى 270 من أصل 538 من أصوات المجمع الانتخابي ليفوز بالانتخابات.

وقد ظفر كل مرشح بمعاقله التقليدية، فيما لم يحسم السباق في أغلب الولايات المتأرجحة باستثناء ويسكنسن.

وإضافة إلى ويسكنسن وبنسلفانيا ونيوهامبشير، فاز أوباما بولايات كونيكتيكت وديلاوير وإيلينوي وماريلاند وماساشوسيتس وماين وميشيغان (مسقط رأس رومني) ونيوجرسي ونيويورك وبنسلفانيا ورود آيلاند وفيرمونت ومقاطعة واشنطن.

أما رومني ففاز بألاباما وآركانسو وجورجيا وإنديانا وكانساس وكنتاكي ولويزيانا وميسيسيبي وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية ونبراسكا وأوكلاهوما وكارولينا الجنوبية وتينيسي وتكساس وفرجينيا الغربية ووايومينغ وأيداهو وكارولينا الشمالية وميزوري.

وحتى الآن، لا تزال النتائج غير محسومة في ولايات حاسمة كأوهايو وفرجينيا.

وقالت شبكات تلفزيون أمريكية إن المرشح الجمهوري ميت رومني اتصل بالرئيس أوباما للاعتراف بهزيمته في الانتخابات الأمريكية التي جرت يوم الثلاثاء.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018