"رسم بياني لقنبلة نووية إيرانية أشد من قنبلة هيروشيما"..

"رسم بياني لقنبلة نووية إيرانية أشد من قنبلة هيروشيما"..

نقلت وكالة اسوشيتيد برس أن علماء إيرانيين قاموا بوضع رسم تخطيطي محوسب يحاكي قنبلة نووية تزيد قوتها بثلاثة أضعاف عن القنبلة التي تم تفجيرها في هيروشيما خلال الحرب العالمية الثانية من قبل الولايات المتحدة.

وقالت الوكالة ، اليوم الثلاثاء، إنه تم تسريب الرسم التخطيطي من قبل "مسؤولين كبار في دولة تتابع عن كثب البرنامج النووي الإيراني بهدف وقفه قبل إنتاج أسلحة نووية". وجاء أن الوكالة حصلت على الرسم التخطيطي بشرط عدم الكشف عن المصادر وعن الدولة المعنية.

ونقلت "هآرتس" النبأ مشيرة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية كانت قد قالت العام الماضي في تقرير لها إنها حصلت على رسومات تخطيطية تشير إلى أن إيران تفحص إمكانيات أنواع مختلفة من الأسلحة النووية.

وأضافت اسوشيتيد برس أن الرسم المشار إليه يعرض دالة تعتمد على متغيرات الزمن والقوة والطاقة، وبالتالي يعرض حجم الدمار الذي يسببه السلاح النووي. وتصل أعلى قيمة لمنحنى الدالة إلى حد 50 كيلوطن خلال 2 ميكروثانية. وللمقارنة فإن القنبلة النووي التي ألقيت على هيروشيما كانت قوتها تصل إلى 15 كيلوطن، في حين أن القنابل النووية الحديثة تزيد قوتها التدميرية بمئات المرات عن قنبلة هيروشيما.

وأضافت الوكالة أن الرسم المشار إليه يحمل كتابة باللغة الإيرانية، مفادها "تغييرات في القدرة والطاقة المنبعثة كمشتقة للزمن".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018