بيان أوروبي شديد اللهجة ضد المخطط الإستيطاني الإسرائيلي

بيان أوروبي شديد اللهجة ضد المخطط الإستيطاني الإسرائيلي

 

يعرب الاتحاد الاوروبي عن "صدمته ومعارضته الشديدة" للخطط الاستيطانية الاسرائيلية الجديدة، على ما جاء في مشروع بيان طرح على وزراء الخارجية الاوروبيين للموافقة عليه وحصلت "فرانس برس" على نسخة منه.

وجاء في البيان الذي يفترض ان يصادق عليه الليلة  عقب اجتماع وزاري في بروكسل ان "الاتحاد الاوروبي يعرب عن صدمته ومعارضته الشديدة للخطط الاسرائيلية لتوسيع مستوطنات" في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وخصوصا المنطقة "ايي1".

وقد قطع مشروع البناء الاستيطاني الجديد في منطقة "اي1" التي ستربط مستوطنة "معاليه ادوميم" باحياء استيطانية يهودية في القدس الشرقية مرحلة جديدة بعد حصوله على موافقة لجنة تخطيط في وزارة الدفاع الاسرائيلية الاربعاء الماضي.

ومن شان هذا المشروع اذا انجز ان يقطع الضفة الغربية الى قسمين ويعزلها عن القدس وبالتالي يهدد فرص قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة و"ينسف بشكل خطير آفاق حل تفاوضي للنزاع" الاسرائيلي الفلسطيني كما يرى الوزراء الاوروبيون.

وقد استدعي سفير اسرائيل لدى الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي بعد اعلان قرار اسرائيل تبني هذه الخطط الاستيطانية ردا على حصول فلسطين على وضع دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة.

ودعا وزراء الاتحاد الاوروبي في مشروع بيانهم ايضا الفلسطينيين الى "استعمال هذا الوضع الجديد بشكل بناء وعدم اتخاذ اجراءات من شانها ان تزيد في تفاقم انعدام الثقة" مع اسرائيل.

كما يتوقع ان يعرب الوزراء عن "استعدادهم" للقيام "باعادة تحريك، بشكل مناسب، لبعثة الاتحاد الاوروبي في رفح (يوبام)" التي كانت مكلفة مراقبة حسن سير العمل عند معبر رفح بين غزة ومصر والتي اطلقت في 2005 وظلت مجمدة منذ

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018