مصدر رسمي روسي: النظام السوري يفقد السيطرة على البلاد أكثر فأكثر

مصدر رسمي روسي: النظام السوري يفقد السيطرة على البلاد أكثر فأكثر
حلب.....

صرح نائب وزير الخارجية الروسي، مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف في كلمة ألقاها في الغرفة الاجتماعية الروسية اليوم، الخميس، أن الحكومة السورية تفقد سيطرتها على البلاد أكثر فأكثر، ولا يجوز استبعاد احتمال انتصار المعارضة.

وقال بوغدانوف: "فيما يتعلق بالاستعدادات لانتصار المعارضة، فلا يجوز استبعاد ذلك بالطبع. يجب النظر إلى الوقائع، هناك توجه إلى هذا المسار. النظام والحكومة يفقدان السيطرة على البلاد أكثر فأكثر".

وأضاف أن المعارضة المسلحة تقول إن نصرها قريب، وإنها "على وشك السيطرة على حلب" و"على وشك السيطرة على دمشق". وتابع بوغدانوف قائلا: "الآن، فإن الاعتراف بالمعارضة وتأهيل المقاتلين وتمويل إمدادات الأسلحة من الخارج كل ذلك يزيد من حماس المعارضين".

وأوضح أن "إمدادات الأسلحة الحديثة على نطاق واسع تدفع المتمردين السوريين إلى الرهان على القوة"، مما يؤدي فقط إلى "تصاعد وتيرة العنف"، على حد قوله.

وأعرب عن مخاوف موسكو من حصول المسلحين على الأسلحة الكيميائية قائلا: "تنمو في سورية وفي سيناء مناطق خارجة عن السيطرة تتحول إلى بؤر خطرة للإرهاب. ويحظى متطرفو القاعدة بنفوذ كبير في صفوف المعارضة المسلحة. قد يؤدي ذلك إلى عواقب وخيمة".

وأضاف أن المسلحين السوريين قد يسيطرون على مخازن الأسلحة، وهو ما يجري بالفعل، وبذلك قد يصلون إلى مخازن السلاح الكيميائي.

أكد بوغدانوف على وجود خطط عمل لدى روسيا في حال تطلب الوضع إجلاء المواطنين الروس من سورية، مشيرا إلى أن عددهم في سورية يبلغ الآلاف وغالبيتهم من المواطنات الروسيات المتزوجات من سوريين وأبنائهن.

وصرح بوغدانوف تعليقا على نتائج اجتماع ما يسمى بمجموعة "أصدقاء سورية" في مراكش، بأن روسيا ستصر على تطبيق الاتفاقات التي تم التوصل إليها في جنيف. وقال: "نحن لا نطرح ما يعارض نتائج الاجتماع في مراكش، وإنما نقول فقط إن لدينا أساسا للتسوية السياسية للأزمة السورية حظي بالموافقة عليه بالإجماع. يبدو لنا أنه يجب بذل كافة الجهود لتحقيق الاتفاقات التي تم التوصل إليها في جنيف".

ورحب بوغدانوف بإدراج الولايات المتحدة جماعة "جبهة النصرة" على قائمة التنظيمات الإرهابية، قائلا: "قال الأمريكيون في اجتماع جنيف إنهم أدرجوا جماعة جبهة النصرة على القائمة السوداء للتنظيمات الإرهابية. وقلت لهم إن ذلك تصرف صحيح، لأن الأمر كذلك".

ويرى بوغدانوف أن ذلك يتعارض مع التصريحات بأن الرئيس السوري بشار الأسد يقصف المتظاهرين السلميين، ويؤكد على صحة مزاعم الأسد بأنه يقود حربا ضد الإرهابيين.

وأضاف أن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة ينتقد الولايات المتحدة بسبب إدراجها "جبهة النصرة" على قائمة التنظيمات الإرهابية وأنهم يقولون "هؤلاء رفاقنا وأصدقاؤنا ونحن معهم".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018