وفاة الجنرال الأمريكي نورمان شفارتزكوبف

وفاة الجنرال الأمريكي نورمان شفارتزكوبف
الجنرال شفارتزكوبف

أعلن في الولايات المتحدة عن وفاة الجنرال الأمريكي المتقاعد نورمان شفارتزكوبف، الذي قاد  قبل أكثر من 20 عاماً، الغزو الأمريكي للعراق تحت اسمً ـ"عاصفة الصحراء"، أوما عرف إعلامياً بـ"حرب الخليج الثانية"، بعد غزو العراق للكويت،حيث قاد القوات التي أطلق عليها "قوات التحالف الدولي" التي شملت قوات غربية وعربية .

وقالت شبكة سي.إن.إن الأمريكية إن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ووزير الدفاع ليون بانيتا، إضافة إلى الرئيس الأسبق، جورج بوش "الأب"، قد نعوا الجنرال شفارتزكوبف، الذي توفي الخميس، عن عمر 78 عاماً.

وبعد قيام القوات العراقية بغزو الكويت في أغسطس/ آب عام 1990، بناءً على أوامر من الرئيس الراحل صدام حسين، قاد الجنرال الأمريكي جهود تشكيل قوات التحالف التي ضمت ما يقرب من 700 ألف جندي، للقيام بعملية عسكرية لتحرير الكويت، شاركت فيها قوات من بعض الدول العربية.

وبدأت عملية "عاصفة الصحراء" في 17 يناير/ كانون الثاني 1991، بسلسلة غارات جوية استمرت نحو ستة أسابيع، استهدفت مواقع القوات العراقية في الكويت، تبعتها عملية برية واسعة، انتهت بطرد جيش صدام حسين من الدولة الخليجية العربية.

واعتاد الجنرال شفارتزكوبف الظهور يوميا على الإعلام لتقديم  تقرير يومي لوسائل الإعلام، وفي مقدمتها شبكة CNN، عن سير العمليات العسكرية ضد القوات العراقية، وأطلقت عليه بعض وسائل الإعلام اسم "ستورمن نورمان"، أو "نورمان العاصف"، نسبة إلى عملية عاصفة الصحراء.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018