ساركوزي: اسرائيل طوّقت نفسها ب"أسوار اريحا" ويجب هدمها لانقاذها

ساركوزي: اسرائيل طوّقت نفسها ب"أسوار اريحا" ويجب هدمها لانقاذها

 

فاجأ الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي اجتماع الاثرياء والمتبرعين لاسرائيل في جنيف ودعا المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على حكومة نتنياهو لإقامة دولة فلسطينية .

صحيفة معاريف التي نقلت النبأ قالت ان ذلك حدث  خلال عطلة نهاية الاسبوع عندما دعي ساركوزي والذي يعتبر صديقا لاسرائيل لحضور اجتماع جمع الأثرياء وأصحاب الملايين المؤيدين لإسرائيل، حيث القى كلمة هاجم من خلالها، سياسة حكومة نتنياهو بشأن عملية السلام والاستيطان. وقال: "إسرائيل احاطت نفسها بأسوار أريحا ويجب أن نلغي هذه الجدران لانقاذها ويجب على المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل لتجنب الكوارث، وإنشاء فورا دولة فلسطينية.

ووصل ساركوزي على متن طائرة خاصة من باريس إلى جنيف، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وحاول دان غيلرمان، الذي كان سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة، تدارك الموقف وما احدثته تصريحات ساركوزي على الحضور .

الحاضرون وصفوا خطاب ساركوزي ابالرهيب  وعبر عن خيبة امل واحباط شخصي من  نتنياهو استغفله بكل ما بعملية السلام التي بنى ساركوزي سياسته الخارجية حولها  ولم يستطع تحريكها وهو يرى بذلك احد اسباب فشله في الانتخابات .

ويصف الكتاب المقدس أريحا بانها كانت مدينة مغلقة مقفلة بأسوارها الشامخة بسبب بني إسرائيل، لا أحد يخرج ولا أحد يدخل إنها تمثل الإنسان المنغلق على ذاته، لا ينفتح قلبه بالأخذ والعطاء، إنما يكون كمدينة مغلقة ليس من يخرج منها ولا من يدخل فيها إنها منعدمة الحب

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018