بعد فشلها عام 2011.. إيران تنجح فى إرسال قرد إلى الفضاء

بعد فشلها عام 2011.. إيران تنجح فى إرسال قرد إلى الفضاء

 

ذكرت تقارير إخبارية أن إيران أجرت، اليوم الإثنين، بنجاح تجربة لإرسال قرد إلى الفضاء.

 

كانت إيران أجرت تجربة مماثلة عام 2011، لكنها لم تنجح، وتشير التقارير إلى أن هذه التجارب تأتي في إطار مساعي إيران لإرسال إنسان إلى الفضاء بتكنولوجيا إيرانية.

ونقلت قناة ا"لعالم" ان مشروع ارسال الكائن الحي الى الفضاء الخارجي من خلال منظومة الادارة المتكاملة وجهود علماء منظمة الفضاء الايرانية وبواسطة منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع، وبعد اجتياز المراحل المخطط لها والوصول الى السرعة والتعجيل والارتفاع المطلوب عاد مجددا الى الارض بنجاح مع الكائن الحي.


ويتكون المسبارمن اربعة اقسام هي مجموعة المحرك، ومنصة الاطلاق، والمحطات الارضية للاتصال مع المسبار واستلام المعلومات والشحنة المؤلفة من المحفظة البيولوجية ومنظومة الخدمات (الالكترونية والاتصالات والمعالجة) والفصل الهيكلي.


وتضمنت اهداف تجربة اطلاق المسبار ارسال كائن حي (قرد) الى ارتفاع 120 كلم ، وتنفيذ تقنية التصميم بخبرات محلية، وتصنيع واطلاق المحفظة البيولوجية واستعادة الشحنة بشكل سليم وتسجيل المعلومات البيئية والبيولوجية والصورفي جميع مراحل الاطلاق وتحديد الاحمال الصوتية.

يذكر، ان ايران اصبحت رائدة في انتاج العديد من انواع الاقمار الاصطناعية، حيث أعلن مسؤول مؤسسة العلوم الفضائية الايرانية حميد فاضلي في وقت سابق، أن ايران تصمم وتنتج في الوقت الحاضر العديد من الاقمار الاصطناعية من طراز B في البلاد.

واضاف بان ايران بصدد اطلاق القمرين الاصطناعيين "شريف" و"ناهيد" خلال العام الايراني الجاري (ينتهي في 20 اذار مارس 2013)، وان القمرين الاصطناعيين سيطلقان عبر ناقل القمر الصناعي "سفير1 B".

وقال فاضلي في تصريح للصحفيين، ان القمر الاصطناعي "شريف" والذي يصنع حاليا من قبل الباحثين في جامعة "شريف" الصناعية، سيطلق هذا العام عبر ناقل القمر الصناعي "سفير 1 B".

كما أشار المسؤول الى ان القمرين الاصطناعيين "اميد" و"نويد" اطلقا سابقا عبر ناقل القمر الصناعي "سفيرA1".


وتجدر الاشارة الى أن أول سفينة فضاء ايرانية ” أوميد ” أنطلقت الى الفضاء فى فبراير 2009 , وبعد ذلك بعام ,أنطلقت سفينة فضاء محلية الصنع الى الفضاء على متنها اثنين من السلاحف وفئران وبعض الديدان .وفى عام 2011 فشلت ايران فى ارسال قردا الى الفضاء .

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018