دخان أسود فوق كنيسة سكستينا

دخان أسود فوق كنيسة سكستينا

لم يتفق الكرادلة في اليوم الأول من التصويت على اسم من سيخلف بنديكتوس السادس عشر في الكرسي البابوي بالفاتيكان، وتصاعد الدخان الاسود من مدخنة كنيسة سكستينا كرمز عدم اتفاق الكرادلة.

وكان الاجتماع قد بدأ بعد انتهاء القداس في كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان اليوم الثلاثاء. وعلى مدار الأيام القادمة سيواصل الكرادلة اجتماعهم لانتخاب البابا الـ266 في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية. ويشارك في الاجتماع 115 كاردينالا.

وقبيل بدء انتخاب البابا خطب في المجتمعين بروسبير غريك كاردينال مالطا (87 عاما) والذي لا يحق له المشاركة في الاجتماع بحكم كبر سنه. وبعد ذلك بقى في كنيسة سكستينا فقط الكاردينالات وأفراد الخدمات الذين أدوا القسم على عدم كشف اسرار اجتماع الكرادلة. وتم ختم بوابة الكنيسة.

وفي يوم الأربعاء والأيام التالية سيجرون التصويت أربع مرات في اليوم حتى ينتخب البابا عندما يحصل أحد المرشحين على 77 او أكثر من مجموع 115 صوتا. واجتماع الكرادلة الحالي هو الـ 25 في تأريخ الكنيسة الكاثوليكية الذي يعقد في كنيسة سكستينا،علما ان متوسط أعمار الكرادلة الناخبين يبلغ 72 عاما. وغالبيتهم يمثلون أوروبا – 60 كاردينالا، بينما يمثل 19 كاردينالا أمريكا اللاتينية و14 – أمريكا الشمالية و11 – أفريقيا و10 – آسيا وواحد من أستراليا.

والآن يمكن تسمية ما لايقل عن 10 من كبار رجال الكنيسة الذين يمكن يحصلوا على الرداء الأبيض لبابا روما الـ 266. ويعتبر انجيلو سكولا رئيس أساقفة ميلانو (71 عاما) من أقوى المرشحين الإيطاليين ، وهو يترأس واحدة من أكبر الأبرشيات في العالم، ويتمتع بمكانة رفيعة في الأوساط الكاثوليكية الدولية وضمنا بفضل رئاسته للجمعية الخيرية "الواحة"(Oasis) التي أسسها.

يذكر من بين المرشحين الآخرين لمنصب البابا جان فرانكو رافازي (70 عاما) رئيس المجلس البابوي للثقافة وهو من رجال اللاهوت المعروفين في دراسة الانجيل، وكذلك انجيلو بانياسكو (70 عاما) رئيس مؤتمر الأساقفة الإيطالي.

وتوقع بعض المراقبين، بحسب وكالات الأنباء، من اجتماع الكرادلة الحالي مرة أخرى صدور قرار ثوري بإنتخاب "بابا أسود" مثلا لأول مرة في التأريخ. ويوجد بين المرشحين السود الكاردينال النيجيري فرانسيس ارينزه (80 عاما) الذي لن يشارك في التصويت بحكم كبر سنه لكنه يتمتع بعلاقات ممتازة مع إدارة الفاتيكان. لكن يتمتع بفرص أكثر لأن يغدو أول افريقي يشغل الكرسي الرسولي بيتر توركسون (64 عاما) الكاردينال من غانا رئيس المجلس البابوي "العدالة والسلام".

ولدى الحديث عن المرشحين من أمريكا اللاتينية غالبا ما يذكر اسم اوديليو شيرير (63 عاما) البرازيلي الألماني الأصل كبير أساقفة سان باولو صاحب النفوذ الكبير. كما لا يجوز تجاهل أول كاردينال من هوندوراس أوسكار ماردياغا كبير أساقفة تيغوسيغالبا رئيس المنظمة الخيرية المعروفة في العالم "كاريتاس". وطبعا ستكون خطوة ثورية حقا بالنسبة الى كنيسة روما الكاثوليكية انتخاب احد ممثلي "العالم الثالث" الآخرين لشغل الكرسي الرسولي. والمقصود بالأمر لويس تاغله (55 عاما) كبير أساقفة مانيلا الذي تسلم طاقية الكاردينال الحمراء من يدي بنديكتوس السادس عشر ابان الاجتماع الأخير للمجمع المقدس في 24 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018