كيري يقدم تقريرا مساء اليوم عن استخدام السلاح الكيماوي في سورية

كيري يقدم تقريرا مساء اليوم عن استخدام السلاح الكيماوي في سورية

قال مصدر بالحكومة الأمريكية إن من المتوقع أن يدلي وزير الخارجية جون كيري ببيان عن سوريا اليوم، الجمعة،  في واشنطن في الساعة 1630 بتوقيت جرينتش.

وجاء أن كيري سيعرض، بحسب التقديرات، تقريرا يربط الرئيس السوري بشار الأسد بالهجوم الكيماوي على ضواحي دمشق الأسبوع الماضي.

وعلى صلة، أجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما جلسة مشاورات بشأن سورية مع كبار المسؤولين في "المجلس للأمن القومي"، ومع وزير الخارجية كيري.

كما جاء أنه وقع الاختيار على كيري ليعرض الموقف الأمريكي بوصفه الأقدم والأكثر خبرة في المجلس للأمن القومي. وتوقعت "يديعوت أحرونوت" أن يعرض كيري المبررات القانونية لشن هجوم محتمل على سورية.

وتابعت الصحيفة أن "شباك الفرص لشن الهجوم سيفتح مع مغادرة مفتشي الأمم المتحدة لسورية"، علما أن هناك تضاربا في الأنباء بهذا الشأن حيث تحدثت وسائل إعلام لبنانية عن مغادرة المفتشين لسورية، في حين قالت "العربية" إنهم سيغادرون سورية يوم غد.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن التفويض الممنوح لمفتشي الأمم المتحدة هو تحديد ما إذا جرى استخدام أسلحة كيماوية أم لا، وليس تحديد من قام باستخدامها. ولذلك فإن الولايات المتحدة لا تنتظر تقرير المفتشين لعرض تقريرها الذي يحمل الرئيس السوري المسؤولية.

كما تجدر الإشارة إلى أن ألمانيا أعلنت أنها لن تشارك في هجوم عسكري على سورية، كما صوت البرلمان البريطاني ضد مشاركة بريطانيا في أي تحرك عسكري محتمل.