صحيفة ألمانية: أوباما حصل على تقارير كاملة بمضمون التنصت على ميركل

صحيفة ألمانية: أوباما حصل على تقارير كاملة بمضمون التنصت على ميركل

كشفت صحيفة "BILD" الألمانية، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لم يعط أوامر لوكالة الأمن القومي كي توقف التنصت على مكالمات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عام 2010.

وكتبت الصحيفة، نقلا عن مصدر أمني أمريكي، في عددها الصادر اليوم، الأحد، أن أوباما كان يطالب وكالة الأمن القومي بتزويده بتقارير كاملة عن نشاط ميركل، بالإضافة إلى أن مدير الوكالة، كيت ألكسندر، كان يقدم بنفسه التقارير عام 2010 للرئيس الأمريكي.

وكانت السلطات الألمانية قالت في وقت سابق أنها سترسل وفدًا إلى الولايات المتحدة خلال الأيام القادمة لمناقشة مسألة التنصت على مكالمات ميركل؛ وقد أكد وزير الداخلية الألماني أن "التجسس جريمة، لذلك يجب محاسبة المذنبين.. فإن قام الأمريكيون بالتنصت على المكالمات في ألمانيا، فهم بذلك يكونون قد خالفوا القوانين الألمانية على الأراضي الألمانية، وهذا يعني خرقًا لسيادة البلاد، وهو أمر غير مقبول."

وكان أوباما قد أكد مؤخرًا للمستشارة الألمانية ميركل، أنه لم يعرف شيئًا حول تنصت أجهزة الاستخبارات الأمريكية المحتمل على هاتفها الخليوي، مشددا على أنه لو علم بتنصت المخابرات الأمريكية المحتمل عليها، لأعطى أمرًا بوقف ذلك فورًا، معربًا عن أسفه العميق واعتذاره لها.