تركيا تؤكد إجراء محادثات مع إسرائيل لتطبيع العلاقات

تركيا تؤكد إجراء محادثات مع إسرائيل لتطبيع العلاقات

صرح وزير الخارجية التركية مولود تشاوش أوغلو أن مسؤولين أتراكا وإسرائيليين التقوا مؤخرا في محاولة لإعادة إطلاق المساعي من أجل تطبيع العلاقات بين الدولتين، مؤكدا بذلك معلومات صحافية بهذا الصدد.

وقال الوزير التركي في تصريح أمام الصحافيين نقلته النشرة الالكترونية لصحيفة "حرييت" إنه "من الطبيعي تماما أن يتحادث البلدان لتطبيع علاقاتهما. فكيف يمكن التوصل إلى تسوية بدون نقاش؟".

وأوضح تشاوش أوغلو أن مسؤولين من الدولتين يلتقون "على مستوى خبراء" منذ مدة طويلة.

وأفادت صحيفة "هآرتس" أن المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد تحادث في روما مع نظيره التركي فريدون سنيرلي أوغلو .

وقد تدهورت العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل في العام 2010 بعد مهاجمة سلاح البحرية الإسرائيلي لأسطول الحرية الذي كان متوجها إلى قطاع غزة وإنزال الكوماندوس البحري على السفينة "مافي مرمرة" وقتل 10 أشخاص، أحدهم توفي لاحقا متأثرا بجراحه.

وبطلب ملح من الرئيس الأميركي باراك اوباما قدم رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو اعتذارا لتركيا. ومنذ ذلك الحين التقى مسؤولون أتراك وإسرائيليون للبحث في دفع تعويضات لعائلات الضحايا لكن بدون التوصل إلى اتفاق.

وشدد وزير الخارجية التركي مرة أخرى اليوم على هذه التعويضات مؤكدا "أن الكرة باتت في الملعب الخصم"، مضيفا "ننتظر جوابا من طرفهم".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018