اليونان: 21 ألف مهاجر خلال أسبوع

اليونان: 21 ألف مهاجر خلال أسبوع

أعلنت المفوضية العليا للاجئين، التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء في جنيف، أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى اليونان الأسبوع الماضي عن طريق البحر وصل إلى 20843 مهاجرا.

وقالت المفوضية إن هذا العدد يمثل حوالى 50% من إجمالي المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى اليونان بحرا خلال العام 2014 والذين بلغ عددهم 43500.

وأشارت المفوضية إلى أن "وتيرة الوصول تزايدت باستمرار خلال الأسابيع الأخيرة".

وعلى صلة، ارتفع عدد ضحايا الهجرة في المتوسط إلى 50 شخصا، وذلك بعد عثور خفر السواحل الإيطالي، يوم أمس الإثنين، على مهاجر ميت، وأنقذوا 354 آخرين في قارب صيد قرب ساحل جنوب غرب إيطاليا.

وكان قد عثر على الجثة مساء الأحد ليرتفع عدد القتلى في مطلع الأسبوع في البحر المتوسط بعد العثور على 49 شخصا لقوا حتفهم اختناقا في قارب صيد مكتظ بالركاب.

وقال حرس السواحل الإيطالي في بيان إن سفينتين للحرس الإيطالي وسفينة لحرس السواحل الكرواتي تشارك في المهمة البحرية تريتون التابعة للاتحاد الأوروبي وسفينة تجارية نفذت عملية الإنقاذ وسط أمواج متلاطمة بالقرب من ساحل جالابريا.

ونقل الناجون من كارثة مطلع الأسبوع إلى الشاطئ في ميناء كاتانيا بصقلية الإثنين. وقال المدعي العام الإيطالي مايكل انجلو باتان إن السلطات ستستجوب المهاجرين للوقوف على أسباب الوفيات.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة الأسبوع الماضي إن أكثر من 2300 شخص فروا من الحرب والفقر لقوا مصرعهم هذا العام في محاولات للوصول إلى أوروبا في قوارب، مقارنة بمصرع 3279 العام الماضي.