أردوغان: تركيا تتجّه سريعًا نحو انتخابات جديدة

أردوغان: تركيا تتجّه سريعًا نحو انتخابات جديدة
أردوغان (أ ف ب)

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إن تركيا تتجه سريعًا صوب إجراء انتخابات جديدة، وإنه لن يتسنى الخروج من المأزق السياسي الذي حدث بعد أن أخفق حزب 'العدالة والتنمية' الحاكم في تشكيل حكومة فاعلة إلّا من خلال حل يلبي 'إرادة الشعب'.

وقال أردوغان في كلمة ألقاها على مجموعة من المسؤولين ونقلها التلفزيون في بث مباشر إنه يتوجّب 'علينا بعدما عجزنا عن تشكيل حكومة، أن نسعى لحل يلبي إرادة الشعب.'

وكان حزب 'العدالة والتنمية' أخفق في الحصول على أغلبية مطلقة في الانتخابات البرلمانية للمرة الأولى منذ توليه السلطة، ممّا يعد ضربة لمؤسسه للرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، إذ لم تمنحه الإمكانية لتغيير النظام البرلماني بشكل يمنح مزيدًا من السلطة لموقعه الحالي.

وكان الحزب يأمل في الاستحواذ على 330 مقعدا والتمكن من عمل إجراء استفتاء حول تغيير نظام الحكم.

وترتسم ملامح انتخابات مبكرة في تركيا، منذ فشل المفاوضات لتشكيل حكومة ائتلاف أذ يأمل حزب 'العدالة والتنمية' أن يستعيد في هذه المناسبة الغالبية المطلقة في البرلمان على خلفية أعمال عنف مع الأكراد يمكن أن تسمح بتعبئة الناخبين من جديد.

وأعلن رئيس الحكومة التركية أحمد داود أوغلو في وقت سابق، فشل المشاورات مع المعارضة لتشكيل حكومة ائتلافية، مشيرا إلى أنه 'من المرجح جدا' إجراء انتخابات مبكرة.

وقال داود أوغلو للصحافيين في أنقرة إنه 'لم ننجح في التوصل إلى قاعدة ملائمة لتشكيل الحكومة'، وذلك في ختام لقاء حاسم جمعه برئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض.

وأضاف أوغلو أنه 'من المرجح جدا اليوم إجراء انتخابات' معتبرا ذلك 'الخيار الوحيد' للبلاد خاصة أن الرأي العام التركي كان مستعدا لهذا الاحتمال، على حد قوله.

وتعرّضت تركيا في الآونة الأخيرة إلى عشرات الهجمات التي نفذّوها حزب العمال الكردستاني، وتنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' وأحزاب يسارية بعد أن انهارت الهدنة بين تركيا والأكراد.