اليابان تسعى لإبرام اتفاق اقتصادي مع إيران بالوقت القريب

اليابان تسعى لإبرام اتفاق اقتصادي مع إيران بالوقت القريب
وزير الخارجية الإيراني، ظريف

قالت اليابان اليوم الجمعة، إنها ستبدأ مفاوضات مع إيران بخصوص اتفاق استثماري مشترك الأسبوع المقبل، وتهدف للتوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن للسماح للشركات اليابانية بالعمل مجددًا في الدولة الغنية بالنفط.

وفي يوليو/تموز، توصّلت إيران إلى اتفاق تاريخي مع الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وروسيا والصين وبريطانيا بشأن كبح برنامجها النووي بما يضمن عدم تمكنها من تصنيع قنابل نووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

ومنذ ذلك الحين والوفود الدولية تتوافد على طهران سعيًا لإجراء أنشطة في أكبر اقتصاد يعاود الانضمام للتجارة العالمية والنظام المالي العالمي منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991.

وقال مسؤول من وزارة الخارجية اليابانية إن بلاده ستتخذ قرارًا بشأن عقوباتها التي تتضمن حظر الاستثمارات الجديدة في مشروعات النفط والغاز الإيرانية في الوقت الذي تراقب فيه تحركات الدول الأخرى.

اقرأ أيضًا| مناورة جوية أميركية إسرائيلية أردنية تحاكي هجوما ضد إيران

وقالت وزراة الخارجية في بيان إن ماساكي كاناي مدير قسم شؤون الشرق الأوسط الثاني بالوزارة سيرأس وفد اليابان خلال مباحثات ستبدأ يوم الاثنين في طهران وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال المسؤول إننا 'نسعى إلى التوصل لاتفاق في أقرب وقت ممكن لكن لا شيء مؤكدًا.'

اقرأ أيضًا| نتنياهو يدعو لإقناع الأميركيين بأن إيران عدوة الولايات المتحدة

وزار نائب وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني دايشيرو ياماجيوا طهران الشهر الماضي برفقة مسؤولين تنفيذيين من شركات نفط وتجارة والتقى مع عدد من كبار المسؤولين بالحكومة الإيرانية.