اليونان: فوز سيريزا بزعامة تسيبراس بالانتخابات العامة

اليونان: فوز سيريزا بزعامة تسيبراس بالانتخابات العامة
تسيبراس بعد فرز النتائج

أعلنت وزارة الداخلية اليونانية مساء الأحد، فوز حزب سيريزا اليساري بزعامة أليكسيس تسيبراس بنسبة 35% من أصوات الناخبين بعد فرز أكثر من ثلث الصناديق. وفي المقابل، أقر زعيم حزب الديمقراطية الجديدة المحافظ، فانجيليس ميماراكيس، بهزيمته أمام تسيبراس  في الانتخابات العامة التي جرت اليوم الأحد.

وفور إعلان الفوز، قال المتحدث باسم حزب سيريزا إن حزبه وافق على تشكيل حكومة مع اليونانيين المستقلين. 

ودخل حزب اليونانيون المستقلون كشريك أصغر في ائتلاف مع سيريزا بعد أن وصل حزب تسيبراس إلى السلطة في غمرة موجة من الدعم لبرنامجه المناهض للتقشف في كانون ثان/يناير. ووفقا لإحصاء صادر عن وزارة الداخلية، فإنه من المتوقع أن يفوز سيريزا بــ 145 مقعدا واليونانيون المستقلون بــ 10 مقاعد في البرلمان الذي يضم 300 مقعدًا.

وقال ميماراكيس إن الأولوية أمام البلاد الآن هي تشكيل حكومة. وأضاف: 'يبدو أن نتيجة الانتخابات قد خلصت إلى تقدم سيريزا والسيد تسيبراس'.

واختتم قائلًا إنني 'أهنئه وأطالبه بتشكيل الحكومة المطلوبة'.

بدوره، قال مصدر كبير بحزب سيريزا إنه 'سيشكل حكومة خلال ثلاثة أيام بعد أن أشارت النتائج الأولية إلى تحقيق فوز واضح للحزب في الانتخابات.

وأضاف المصدر 'أود أن أكرر ما قاله تسيبراس، بأنه سيتم تشكيل حكومة خلال ثلاثة أيام'.

ورحّب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، بما اعتبره 'نجاحًا كبيرًا لسيريزا وتسيبراس في الانتخابات اليونانية، معتبرًا أن هذا الفوز 'رسالة مهمة إلى اليسار الأوروبي'.

وقال هولاند في مؤتمر صحافي في طنجة المغربية إن 'اليونان ستشهد فترة استقرار مع غالبية متينة'، لافتًا إلى أنه سيتوجه إلى أثينا 'في الأسابيع المقبلة'.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018