اليونان: تسيبراس يشكل حكومته الثانية خلال 8 شهور

اليونان: تسيبراس يشكل حكومته الثانية خلال 8 شهور

شكل رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، مساء أمس، الثلاثاء، مع حزب اليونانيين المستقلين (يميني سيادي) حكومة ائتلافية، احتفظ فيها وزير المالية في الحكومة السابقة، اقليدس تساكالوتوس بحقيبته، كما أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الجديدة أولغا غيروفاسيلي.

وعين في منصب مساعد وزير المالية جورج خولياراكيس، الذي كان وزيرا للمالية في حكومة تصريف الأعمال التي تولت إجراء الانتخابات الأخيرة، والذي كان قبل ذلك كبير المفاوضين اليونانيين في المباحثات التي أفضت إلى حصول أثينا على خطة إنقاذ مالية ثالثة في تموز/يوليو في بروكسل.

بدوره احتفظ زعيم حزب اليونانيين المستقلين بانوس كامينوس بوزارة الدفاع.

وعاد تسيبراس إلى السلطة بعد فوز حزبه، سيريزا اليساري، مجددا في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت الأحد، وكانت ثاني انتخابات تشهدها اليونان في غضون ثمانية أشهر.

وتضم الحكومة الجديدة العديد من أعضاء حكومة تسيبراس السابقة التي عمرت ثمانية أشهر فقط. ومن أبرز الوجوه العائدة وزير الاقتصاد والتنمية جورج ستاثاكيس، ووزير الخارجية نيكوس كوتزياس.

اقرأ أيضًا| اليونان: فوز سيريزا بزعامة تسيبراس بالانتخابات العامة

أما وزارة الداخلية فعهد بها تسيبراس إلى بانايوتيس كوروبليس الذي كان وزيرا للصحة، في حين أن النجاح الذي حققه يوانيس موزالاس في إدارته ملف الهجرة في حكومة تصريف الأعمال عاد عليه بتثبيته في منصب مساعد الوزير لشؤون سياسة الهجرة.

واحتفظ الاقتصادي يانيس دراغاساكيس بمنصب نائب رئيس الحكومة، كما احتفظ أليكوس فلابوراريس بحقيبة تنسيق العمل الحكومي.

وتتألف الحكومة الجديدة من 16 وزيرا، وحوالي 30 وزيرا مساعدا.

وأوضحت غيروفاسيلي، إحدى النساء السبع في الحكومة الجديدة، أن 'أعضاء الحكومة الجديدة سيؤدون اليمين الدستورية صباح الأربعاء في الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018