الكرملين: اتفاقات مع إسرائيل لتنسيق الأعمال العسكرية في سورية

الكرملين: اتفاقات مع إسرائيل لتنسيق الأعمال العسكرية في سورية

قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اليوم الخميس، إنه تم التوصل 'لاتفاقيات معينة' بين روسيا وإسرائيل بشأن تنسيق الأعمال العسكرية فوق سورية.

وفي سياق ذي صلة، قال للصحفيين، خلال مؤتمر عبر الهاتف، إن من السابق لأوانه التحدث عن إمكانية عقد اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي باراك أوباما أثناء وجودهما في نيويورك الأسبوع القادم، أو الموضوعات التي قد تناقش.

يشار إلى أن شبكة 'بلومبرج' نقلت عن مصدرين مطلعين قولهما إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يستعد لتنفيذ ضربات جوية من جانب واحد ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سورية إذا رفضت الولايات المتحدة اقتراحه بتنسيق جهودهما سويا.

ونقل عن مصدر دبلوماسي روسي قوله إن موسكو ترى أن هناك فرصة كبيرة للتوصل إلى اتفاق دولي بشأن مكافحة الإرهاب في سورية، وإنهاء الأزمة التي دخلت عامها الخامس.

اقرأ أيضًا| أميركا ترد على الكرملين وتقول لا تغيير في موقفها من سوريا

ونسبت بلومبرج إلى شخص ثالث قوله إن اقتراح بوتين يدعو إلى 'مسار مواز' لعمل عسكري مشترك يرافقه انتقال سياسي بمعزل عن الأسد، وهو مطلب أميركي رئيسي.

وقالت بلومبرج إن روسيا نقلت الاقتراح إلى الولايات المتحدة، لكن مصدرا أبلغ بلومبرج بأن بوتين شعر بالإحباط من إحجام الولايات المتحدة عن الرد، وأضاف أن الرئيس الروسي مستعد للتحرك بمفرده في سورية إذا دعت الضرورة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018