تصنيف تايمز: لا جامعة عربية والعبرية في المرتبة 178

تصنيف تايمز: لا جامعة عربية والعبرية في المرتبة 178

بيّن تصنيف "تايمز" للتعليم العالي للعام 2015، والذي نشر مساء أمس، الأربعاء، أنه تبقت جامعة إسرائيلية واحدة ضمن أفضل 200 جامعة في العالم، حيث تم تدريج الجامعة العبرية في المرتبة 178، في حين لا يوجد أي جامعة عربية ضمن هذه المجموعة.

يذكر أنه تم تدريج جامعة تل أبيب، في العام الماضي، في المرتبة 188، وكانت الجامعة الإسرائيلية الوحيدة ضمن القائمة.

وأظهر التصنيف أن إسرائيل هي الدولة الرائدة في مستوى التعليم العالي في الشرق الأوسط.

وجاء أن جامعة تل أبيب تراجعت، وتم تدريجها ضمن المجموعة 201 – 250. كما تم تدريج التخنيون ضمن المجموعة 301 – 350، يليه جامعة "بار إيلان" في المجموعة 401 – 450، بينما تم تدريج جامعتي بئر السبع وحيفا في المجموعة 501 – 600.

وقال رئيس الجامعة العبرية، البروفيسور مناحيم بن ساسون، إن مكانة الجامعة في الشرق الأوسط وآسيا والعالم ترتفع في كل سنة من خلال الطاقم ونوعية الأبحاث التي تجري فيها، ومستوى التعليم العالي في الجامعة.

يشار إلى أن "تصنيف تايمز" ينشر للسنة الثانية عشرة على التوالي، ويقوم بتدريج 800 مؤسسة للتعليم العالي، والتي تشكل 4% من مؤسسات التعليم العالي في العالم. ويعطي "مؤشر تايمز" علامات للمؤسسات الأكاديمة بموجب عدة عوامل: التعليم وبيئة التعليم (30%)، وحجم الدراسات والنشرات الدولية (30%)، والاقتباسات الدولية للأبحاث الأكاديمية (30%)، والتجديد 2.5%، والتوقعات الدولية 7.5%.

وخلال العام الحالي دخلت جامعة سويسرية قائمة أفضل 10 مؤسسات أكاديمية، حيث تم تدريج "المعهد التكنولوجي الفدرالي السويسري" في زيوريخ في المرتبة التاسعة.

واحتل المرتبة الأولى "المعهد التكنولوجي" في كاليفورنيا، يليه جامعة أكسفورد البريطانية، وجامعة ستانفورد وكيمبردج والمعهد التكنولوجي ماستشوستس وهارفارد وبرنستون وإمبريال كوليج في لندن. وفي المرتبة العاشرة جامعة شيكاغو.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018