اتفاق تركي أوروبي لعبور نصف مليون لاجئ لتفادي المهربين

اتفاق تركي أوروبي لعبور نصف مليون لاجئ لتفادي المهربين
قارب لاجئين متجه إلى اليونان (أ.ف.ب)

ذكرت صحيفة "فرانكفورتر ألغيماينه سونتاغسزايتونغ" الألمانية إن تركيا والمفوضية الأوروبية توصلتا إلى صيغة اتفاق ينص على عبور نصف مليون لاجئ من تركيا بطريقة قانونية مقابل تعزيز حماية الحدود التركية.

وذكرت الصحيفة إن الاتفاق الذي توصل إليه ممثلو الحكومة التركية والمفوضية الأوروبية سيطرح اليوم في الاجتماع الدوري في بروكسل للموافقة عليه بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقادة الاتحاد الأوروبي.  

وينص الاتفاق على خطة عمل محددة تقوم فيها تركيا بتعزيز الحماية على الحدود مع دول الاتحاد الأوروبي عن طريق القيام بدوريات مكثفة مشتركة مع خفر السواحل اليوناني شرقي بحر إيجة، والتنسيق مع حرس حدود الاتحاد الأوروبي ""Frontex. ومن الجهة الأخرى تستقبل دول الاتحاد الأوروبي نصف مليون لاجئ بطريقة قانونية حتى لا يضطروا للاستعانة بالمهربين وتعريض حياتهم للخطر.

وفي حال اتفق الطرفان على الخطة اليوم، ستطرح للموافقة النهائية في القمة المقبلة منتصف تشرين أول (أكتوبر) الجاري وبدء العمل بها.

ويدعو الاتحاد الأوروبي تركيا لبذل المزيد من الجهود لوقف تدفق المهاجرين الذين يعبرون إلى اليونان، بعد أن وصل أكثر من نصف مليون منهم إلى الشواطئ الأوروبية هذا العام. وكان قادة الاتحاد الأوروبي قد اتفقوا الأسبوع الماضي في قمة طارئة حول المهاجرين على تقديم مزيد من المساعدات إلى أنقرة ودول أخرى في المنطقة تستضيف لاجئين سوريين.

وأكد الاتحاد الأوروبي على أن تركيا يمكنها بذل مزيد من الجهود للتعامل مع نحو 30 ألف مهرب للبشر في تركيا. ويرغب الاتحاد الأوروبي في إقامة "مواقع ساخنة" لتسجيل طالبي اللجوء على الأراضي التركية، وهو ما استبعده مؤخرا رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو.

اقرأ أيضًا: تركيا تعترض مقاتلة روسية اخترقت أجواءها

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018